إطلاق تجريبي

الأربعاء 18 أكتوبر 2023

"التعاونيات" تعقد ملتقاها في منطقة نجران

بتنظيم من مجلس الجمعيات التعاونية وبالتعاون مع الإدارة العامة للجمعيات التعاونية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عقدت الجمعيات التعاونية ملتقاها في منطقة نجران اليوم الأربعاء بتاريخ 1445/4/3هـ الموافق 2023/10/18م.

 

بدأ اللقاء بالترحيب بالحضور من أصحاب السعادة ومدراء ومنسوبي الجمعيات التعاونية، وتخلله عرض مرئي عن أهمية الجمعيات التعاونية ومنظومة العمل التعاوني ككل، وأبرز التحديثات في الأنظمة المختصة بذلك، وأبرز وسائل الدعم لمشاريع الجمعيات والمبادرات القائمة والمستقبلية.

 

استعرض اللقاء نماذج من التعاونيات العالمية والتي تُصدر منتجاتها للعالم، وتعتبر نماذج يستفاد منها في تطوير أعمال القطاع التعاوني، وقُدمت نبذة عن أهمية زراعة القهوة في منطقة نجران، ومميزات زراعتها في المنطقة ومستقبلها وفق الاستثمارات المتنامية في بيع منتجاتها محلياً.

 

كما تم التطرق إلى الجهود المبذولة في القطاع التعاوني لتنويع مصادر الدخل للجمعيات التعاونية، بما يزيد من التدفقات المالية لها ويجعلها ذات قوة للانطلاق إلى مراحل نمو أكثر وأكثر.

 

تم التعريف بالمجالات الناشئة في القطاع التعاوني مثل القطاع الثقافي والسياحي، والتي تم بها عملية تحول كبيرة الفترة الماضية والحالية، وتدفقت بها الاستثمارات من الداخل والخارج بالاعتماد على جاذبية التنوع الجغرافي والخدمات في مدن السعودية.

 

قدم اللقاء قصة نجاح جمعية رعاية مرضى السرطان، وكيف تجاوزت التحديات في طريقها عبر خطوات التأسيس والنمو، وفوائدها الإيجابية في القطاع الصحي، وقصة نجاح الجمعية التعاونية الزراعية غرب نجران في زراعة نبات سكر الاستيفيا، البديل الصحي للسكر الأبيض، وعدد من الجمعيات الجديدة في منطقة نجران في المجال الزراعي والخدمات العامة وغيرها. 

 

يُذكر بأن أعداد الجمعيات التعاونية وصلت إلى 429 جمعية، منتشرة في مدن ومناطق المملكة، تعمل على رفع معدلات الناتج المحلي بأدوار هامة في الاقتصاد الوطني وفق رؤية 2030 الهادفة إلى وطن طموح باقتصاد مزدهر عنوانه الأساسي المجتمع الحيوي.