اجتماع الجمعية العمومية الأول للجمعية التعاونية لمنتجي البيض بمقر مجلس الجمعيات التعاونية بالرياض

رئيس مجلس الادارة يجتمع بالجمعيات المنفذة لتأهيل المدرجات الزراعية بالباحة

الباتع بقدم ورقة عمل عن دور الجمعيات التعاونية في العمالة الزراعية

"المجلس" ينظم ورشة عمل متخصصة بحائل

بن كدمان يجتمع برؤساء الجمعيات التعاونية المنفذين للمدرجات الزراعية

وزير "الزراعة" يدشن المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وحصاد الأمطار جنوب غرب المملكة

أمير منطقة الحدود الشمالية يستقبل رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة

الأمير سعود بن نايف يستقبل رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية وممثلي الجمعيات التعاونية بالمنطقة

المجلس يجتمع بمدير برنامج السياحة الزراعية "أرياف"

مجلس الجمعيات التعاونية ينظم اجتماع تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية

رئيس "المجلس"يجتمع بأعضاء لجنة الزراعة والأمن الغذائي

"المجلس" يرعى مهرجان أصول الأغنام إسترتيجياً

المجلس يجتمع بوكالة جايكا لبحث سبل التعاون المشترك

انطلاق برنامج الحملات الأرشادية والشاحنات الزراعية في منطقة حائل

ختام المرحلة الأولى من برنامج "صياد..ربان مركب" بسلطنة عمان

الاجتماع التأسيسي مساهمي الجمعية التعاونية لمزارعي المانجو

معالي وزير "الزراعة" يتفقد مشاريع الوزارة بمنطقة عسير والتي تأتي بتنفيذ "المجلس"

اتفاقية تجمع مجلس الجمعيات التعاونية ووزارة القوى العاملة بسلطنى عُمان

وصول اول وفد للمتدربين بمشروع صياد بدولة سلطنة عُمان

مجلس الجمعيات التعاونية يوقع عقود تأسيس 135 جمعية تعاونية في مكة

وزير "الزراعة" يدشن المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية  وحصاد الأمطار جنوب غرب المملكة

وزير "الزراعة" يدشن المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وحصاد الأمطار جنوب غرب المملكة

دشن معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبدالمحسن الفضلي اليوم, المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وتطبيق تقنيات حصاد مياه الأمطار في الجنوب الغربي من المملكة، وذلك بعد إنجاز المرحلة التمهيدية للمبادرة والتي شملت بعض المدرجات الزراعية في مناطق ( جازان ، عسير ، الطائف ، ومحافظة الطائف ) والتي نفذها مجلس الجمعيات التعاونية - الذراع التنفيذي للوزارة لهذه المبادرة ممثلة في عدد من الجمعيات التعاونية بمناطق الجنوب الغربي من المملكة , إضافة إلى إطلاق مبادرات تشجير في عدد من محافظات منطقة جازان.
وتضمن الحفل الخطابي المقام بهذه المناسبة، العديد من الكلمات والعروض المرئية التي قدمها مدراء عموم وزارة المياه والبيئة والزراعة في مناطق جازان وعسير والباحة ومحافظة الطائف , والقائمين على مجلس الجمعيات التعاونية بمناطق الجنوب الغربي , التي أبرزت جهود تلك الجهات في تنفيذ المرحلة التمهيدية من المبادرة التي تضمنت الإسهام في تأهيل المدرجات الزراعية في المنطقة الجنوبية الغربية وإقامة وترميم الخزانات الخرسانية لحصاد المياه والتوفير وسائل الري الحدث وتوفير الشتلات التي توزع على المزارعين من أشجار "البن والورد واللوزيات والموز" وغيرها من المنتجات الزراعية التي تشتهر تلك المناطق بإنتاجها إنشاء وترميم خزانات لحصاد مياه الأمطار ، وبناء وترميم جدر إسنادية لبعض المدرجات، وتأمين بعض مدخلات الإنتاج والشتلات . إضافة إلى تأمين الخزانات والمضخات اللازمة لضخ المياه.
عقب ذلك دشن معالي الدكتور عبدالرحمن الفضلي المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وتطبيق تقنيات حصاد مياه الأمطار في الجنوب الغربي من المملكة , وتفقد ميدانياً مزرعة المواطن يحي بن محمد الفيفي النموذجية لزراعة البن وعدد من المزارع بمحافظة فيفا , وألتقى محافظ فيفا سفر بن سعد الشهراني وعدد من مشائخ وأهالي المحافظة, مستمعاً لمتطلباتهم واحتياجاتهم من الخدمات التي تقع في نطاق عمل الوزارة والخدمات التي تقدمها للمواطن والمقيم.
إثر ذلك قام معاليه بزيارة مماثلة لمزرعة المواطن جبران بن محمد المالكي بقرية آل قطيل بجبل آل خالد بمحافظة الداير بني مالك مستمعاً لشرح مفصل من محافظ الداير بني مالك , نايف بن ناصر بن لبدة عن قرية آل قطيل التي تعد من أكبر القرى بالمحافظة ومن أكثرها زراعة للشجرة البن حيث يوجد بها أكثر من 15000 شجرة بن .
فيما أشار شيخ شمل قبائل آل خالد عضو مجلس المنطقة فرحان بن حسين المالكي إلى جهود المزارعين بقرية آل قطيل ومنها مزرعة المواطن جبران المالكي التي زرعت بها "6000" شجرة بن منها 5000 شجرة ضمن مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وتطبيق تقنيات حصاد مياه الأمطار في الجنوب الغربي من المملكة التي تنفذها وزارة المياه والبيئة والزراعة بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والأهلية.
وافتتح معالي وزير المياه والبيئة والزراعة خلال جولته التفقدية معرض مشروعات الإدارة العامة لخدمات المياه بمنطقة جازان بعدد من محافظات القطاع الجبلي بمنطقة جازان مستمعاً لشرح مفصل من مدير عام خدمات المياه بجازان المهندس بندر بن ناصر جبر عن تلك المشروعات التي تشمل تنفيذ شبكات وخزانات مياه ومحطات ضخ لمركز فيفا بأكثر من 14 مليون و 600 ألف ريال ومشروع مماثل بمنطقتي الهيجة والكوابسة بمحافظة فيفا بأكثر من 14 مليون و500 ألف ريال , والمرحلتين الأولى والثانية من مشروع توريد وتركيب خزانات مياه بمحافظة فيفا بأكثر من 11 مليون ريال , إضافة لمشروعات منفذة وتحت التنفيذ في مجال المياه بمحافظة العيدابي بنحو "250" مليون ريال وعدد من مشروعات السقيا بمحافظات ومراكز المنطقة.
ووقف على تنفيذ مبادرة محافظة العيدابي مع فرع الوزارة لزراعة 30 ألف شتلة في مدخل المحافظة تم منها زراعة (3000) شتلة كمرحلة أولى كما تابع مشروع الخط الناقل للمياه المعالجة من محطة الصرف الصحي بالعيدابي إلى موقع التشجير، بقيمة 4.9 ملايين ريال، ويهدف إلى تأمين مصدر لري المتنزه بطاقة 2000 م³ يومياً، بعد اعتماد ترسيته وتنفيذه.
وتفقد في ختام جولته بالقطاع الجبلي بمنطقة جازان مهبط طيران الرش الجوي في محافظة صبيا , الذي تتجاوز مساحته الإجمالية 1.6 مليون متر مربع , مطلعاً على المهبط وما يحتاج إليه من أعمال تطوير وتأهيل.

مواضيع مشابهه

اتفاقية زراعية وبحثية وتدريبية بين مجلس الجمعيات التعاونية وجمعية العلوم الزراعية

اتفاقية زراعية وبحثية وتدريبية بين مجلس ...

أبرم مجلس الجمعيات التعاونية اتفاقية تعاون مع الجمعية العلمية للعلوم الزراعية بجامعة الملك سعود اليوم على هامش المؤتمر الحادي عشر لمفاهيم استدامة الموارد الطبيعية ومستقبل التنمية الزراعية في ظل رؤية 2030، حيث يأتي التوقيع بين الطرفين من منطلق تعزيز الجهود وتبادر الخبرات تحقيقاً للتكامل بين الطريفين، وتأكيداً لأهمية التعاون المشترك فيما يتعلق ببرنامج الشراكة الزراعية، البحث والتدريب،وذلك في مقر كلية علوم الأغذية والزراعة في الجامعة.
وأكد رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية الدكتور عبدالله بن سعيد كدمان أن الاتفاقية تهدف إلى تحقيق شراكة زراعية وبحثية وتدريبية بين المجلس والجمعية في مجال العلوم الزراعية، التعاون بين منسوبي المجلس والجمعيات التعاونية الزراعية (ببرامج العلوم الزراعية) والجمعية في المجالات الزراعية والإجراءات البحثية والعلمية.
وأوضح أن مجالات التعاون تتمحور حول المشاريع البحثية والتي تشتمل على البحوث الزراعية وبحوث العلوم الأساسية في مجالات الزراعة التي يتفق الطرفان على إجرائها بالمجلس، بحيث تكون هذه البحوث بإشراف مشترك من باحثي المجلس والجمعية بما يتماشى مع الاستراتيجية البحثية في المملكة، وبما يعود بالنفع للفئات التي يخدمها مجلس الجمعيات التعاونية.
وذكر كدمان أن مجالات التعاون تشمل كذلك التعليم والتدريب والذي يتضمن استحداث برامج تدريبية في مجال الزراعة والبحوث الزراعية بإشراف مشترك من المجلس والجمعيات السعودية للعلوم الزراعية على أن يتم توفير مقاعد تدريبية بغرض إقامة الدورات عن طريق إدارة مشاريع الإرشاد الزراعي بالمجلس حسب الآلية المتعارف عليها بدون مقابل مادي، مبينا أن الاتفاقية تستهدف المهندسين الزراعيين والفنيين المتدربين
من داخل المجلس والجمعيات التعاونية الزراعية، بالإضافة إلى عقد دورات وورش عمل ومؤتمرات مشتركة، وترتيب أيام توعية يقوم المجلس بدعمها مادياً والإشراف عليها وتنظمها الجمعية مع مراعاة ما سيرد في المادة السابقة.
وأشار إلى أن الاتفاقية تتضمن أن تكون الجمعية (بيت الخبرة) لدراسة العلوم الزراعية وتصميم البرامج لها وفق أحدث الدراسات العملية في هذا المجال، والاستعانة بالموظفين المؤهلين من الطرف المجلس كمتحدثين رسميين في المناسبات العلمية كالمؤتمرات، الندوات، والاجتماعات وغيرها التي تقيمها الجمعية.
وتمنى الدكتور كدمان أن يكون أثر هذه الاتفاقية ملحوظاً في القريب العاجل على الجمعيات التعاونية الزراعية وأن تستفيد منها في تطوير العمل التعاوني الزراعي، مقدماً شكره للجمعية العلمية للعلوم الزراعية على ما تقدمه من جهود علمية لخدمة القطاع الزراعي بشكل عام.

المعوقات والتحديات التي تواجه العمل التعاوني بالمملكة

المعوقات والتحديات التي تواجه العمل التع...

العمل التعاوني عبارة عن نظام اقتصادي واجتماعي يهدف إلى تنظيم جهود الأفراد لتحقيق أهداف اقتصادية واجتماعية لا يستطيع الفرد تحقيقها لوحده وفق المبادئ التعاونية، ويقصد بمبادئ التعاون تلك الأسس التي تقوم عليها الجمعيات التعاونية وتميزها عن النظم الأخرى.

** المعوقات والتحديات 

عدم تفعيل القرارات والأوامر السامية الداعمة للقطاع التعاوني من الجهات الحكومية

ضعف الإمكانات المادية والبشرية للجمعيات التعاونية مقارنة بنظيراتها في الدول الأخرى.

 الخلط لدى الكثير من المسؤولين بين الجمعيات التعاونية والجمعيات الخيرية.

 تدني مستوى الوعي بأهمية الجمعيات التعاونية.

ضآلة القروض والإعانات المقدمة للجمعيات التعاونية.

غياب التعليم التعاوني وعدم وجود أفراد يحملون مؤهلات تعاونية متخصصة.

(المجلس) يلتقي بأهالي محافظ الحجرة

(المجلس) يلتقي بأهالي محافظ الحجرة

التقى ممثلا برئيس مجلس الإدارة د. عبدالله كدمان بأهالي محافظة بمنطقة الراغبين في تأسيس ، وقدم من خلالها نبذة عن العمل التعاوني وأثره الاقتصادي المباشر على الفرد والمجتمع، والتوعية بنظام الجمعيات التعاونية.

وزير الإسكان يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية

وزير الإسكان يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدا...

استقبل معالي وزير أ. ماجد الحقيل بمكتبه، كلاً من سعادة رئيس د. عبدالله كدمان ونائبه د. عبدالملك التويجري وأمين المال م.خالد الباتع، واطلع معاليه على إستراتيجية المجلس وخططه المتعلقة بالإسكان، كما تم بحث سبل التعاون المشترك بين المجلس والوزارة.