رئيس مجلس الادارة يجتمع بالجمعيات المنفذة لتأهيل المدرجات الزراعية بالباحة

الباتع بقدم ورقة عمل عن دور الجمعيات التعاونية في العمالة الزراعية

"المجلس" ينظم ورشة عمل متخصصة بحائل

بن كدمان يجتمع برؤساء الجمعيات التعاونية المنفذين للمدرجات الزراعية

وزير "الزراعة" يدشن المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وحصاد الأمطار جنوب غرب المملكة

أمير منطقة الحدود الشمالية يستقبل رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة

الأمير سعود بن نايف يستقبل رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية وممثلي الجمعيات التعاونية بالمنطقة

المجلس يجتمع بمدير برنامج السياحة الزراعية "أرياف"

مجلس الجمعيات التعاونية ينظم اجتماع تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية

رئيس "المجلس"يجتمع بأعضاء لجنة الزراعة والأمن الغذائي

"المجلس" يرعى مهرجان أصول الأغنام إسترتيجياً

المجلس يجتمع بوكالة جايكا لبحث سبل التعاون المشترك

انطلاق برنامج الحملات الأرشادية والشاحنات الزراعية في منطقة حائل

ختام المرحلة الأولى من برنامج "صياد..ربان مركب" بسلطنة عمان

الاجتماع التأسيسي مساهمي الجمعية التعاونية لمزارعي المانجو

معالي وزير "الزراعة" يتفقد مشاريع الوزارة بمنطقة عسير والتي تأتي بتنفيذ "المجلس"

اتفاقية تجمع مجلس الجمعيات التعاونية ووزارة القوى العاملة بسلطنى عُمان

وصول اول وفد للمتدربين بمشروع صياد بدولة سلطنة عُمان

مجلس الجمعيات التعاونية يوقع عقود تأسيس 135 جمعية تعاونية في مكة

اجتماع مجلس الإدارة الثامن

وزير "الزراعة" يدشن المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية  وحصاد الأمطار جنوب غرب المملكة

وزير "الزراعة" يدشن المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وحصاد الأمطار جنوب غرب المملكة

دشن معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبدالمحسن الفضلي اليوم, المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وتطبيق تقنيات حصاد مياه الأمطار في الجنوب الغربي من المملكة، وذلك بعد إنجاز المرحلة التمهيدية للمبادرة والتي شملت بعض المدرجات الزراعية في مناطق ( جازان ، عسير ، الطائف ، ومحافظة الطائف ) والتي نفذها مجلس الجمعيات التعاونية - الذراع التنفيذي للوزارة لهذه المبادرة ممثلة في عدد من الجمعيات التعاونية بمناطق الجنوب الغربي من المملكة , إضافة إلى إطلاق مبادرات تشجير في عدد من محافظات منطقة جازان.
وتضمن الحفل الخطابي المقام بهذه المناسبة، العديد من الكلمات والعروض المرئية التي قدمها مدراء عموم وزارة المياه والبيئة والزراعة في مناطق جازان وعسير والباحة ومحافظة الطائف , والقائمين على مجلس الجمعيات التعاونية بمناطق الجنوب الغربي , التي أبرزت جهود تلك الجهات في تنفيذ المرحلة التمهيدية من المبادرة التي تضمنت الإسهام في تأهيل المدرجات الزراعية في المنطقة الجنوبية الغربية وإقامة وترميم الخزانات الخرسانية لحصاد المياه والتوفير وسائل الري الحدث وتوفير الشتلات التي توزع على المزارعين من أشجار "البن والورد واللوزيات والموز" وغيرها من المنتجات الزراعية التي تشتهر تلك المناطق بإنتاجها إنشاء وترميم خزانات لحصاد مياه الأمطار ، وبناء وترميم جدر إسنادية لبعض المدرجات، وتأمين بعض مدخلات الإنتاج والشتلات . إضافة إلى تأمين الخزانات والمضخات اللازمة لضخ المياه.
عقب ذلك دشن معالي الدكتور عبدالرحمن الفضلي المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وتطبيق تقنيات حصاد مياه الأمطار في الجنوب الغربي من المملكة , وتفقد ميدانياً مزرعة المواطن يحي بن محمد الفيفي النموذجية لزراعة البن وعدد من المزارع بمحافظة فيفا , وألتقى محافظ فيفا سفر بن سعد الشهراني وعدد من مشائخ وأهالي المحافظة, مستمعاً لمتطلباتهم واحتياجاتهم من الخدمات التي تقع في نطاق عمل الوزارة والخدمات التي تقدمها للمواطن والمقيم.
إثر ذلك قام معاليه بزيارة مماثلة لمزرعة المواطن جبران بن محمد المالكي بقرية آل قطيل بجبل آل خالد بمحافظة الداير بني مالك مستمعاً لشرح مفصل من محافظ الداير بني مالك , نايف بن ناصر بن لبدة عن قرية آل قطيل التي تعد من أكبر القرى بالمحافظة ومن أكثرها زراعة للشجرة البن حيث يوجد بها أكثر من 15000 شجرة بن .
فيما أشار شيخ شمل قبائل آل خالد عضو مجلس المنطقة فرحان بن حسين المالكي إلى جهود المزارعين بقرية آل قطيل ومنها مزرعة المواطن جبران المالكي التي زرعت بها "6000" شجرة بن منها 5000 شجرة ضمن مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وتطبيق تقنيات حصاد مياه الأمطار في الجنوب الغربي من المملكة التي تنفذها وزارة المياه والبيئة والزراعة بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والأهلية.
وافتتح معالي وزير المياه والبيئة والزراعة خلال جولته التفقدية معرض مشروعات الإدارة العامة لخدمات المياه بمنطقة جازان بعدد من محافظات القطاع الجبلي بمنطقة جازان مستمعاً لشرح مفصل من مدير عام خدمات المياه بجازان المهندس بندر بن ناصر جبر عن تلك المشروعات التي تشمل تنفيذ شبكات وخزانات مياه ومحطات ضخ لمركز فيفا بأكثر من 14 مليون و 600 ألف ريال ومشروع مماثل بمنطقتي الهيجة والكوابسة بمحافظة فيفا بأكثر من 14 مليون و500 ألف ريال , والمرحلتين الأولى والثانية من مشروع توريد وتركيب خزانات مياه بمحافظة فيفا بأكثر من 11 مليون ريال , إضافة لمشروعات منفذة وتحت التنفيذ في مجال المياه بمحافظة العيدابي بنحو "250" مليون ريال وعدد من مشروعات السقيا بمحافظات ومراكز المنطقة.
ووقف على تنفيذ مبادرة محافظة العيدابي مع فرع الوزارة لزراعة 30 ألف شتلة في مدخل المحافظة تم منها زراعة (3000) شتلة كمرحلة أولى كما تابع مشروع الخط الناقل للمياه المعالجة من محطة الصرف الصحي بالعيدابي إلى موقع التشجير، بقيمة 4.9 ملايين ريال، ويهدف إلى تأمين مصدر لري المتنزه بطاقة 2000 م³ يومياً، بعد اعتماد ترسيته وتنفيذه.
وتفقد في ختام جولته بالقطاع الجبلي بمنطقة جازان مهبط طيران الرش الجوي في محافظة صبيا , الذي تتجاوز مساحته الإجمالية 1.6 مليون متر مربع , مطلعاً على المهبط وما يحتاج إليه من أعمال تطوير وتأهيل.

مواضيع مشابهه

رئيس مجلس الجمعيات يلتقي بمركز (استدامه) وبممثلي الجهات ذات العلاقة

رئيس مجلس الجمعيات يلتقي بمركز (استدامه)...

التقى رئيس مجلس ادارة مجلس الجمعيات التعاونية وعدد من الأعضاء بمنسوبي مركز أبحاث وتطوير الزراعة المستدامة (استامة)  وبممثلي الجهات ذات العلاقة والمزارعين؛ لبحث آليات تطوير الأسواق الزراعية، عمل التسويق الزراعي وإدارة الاسواق الزراعية،وتمكين الجمعيات التعاونية الزراعية.

أمير القصيم يترأس اجتماع الجمعيات التعاونية بالمنطقة

أمير القصيم يترأس اجتماع الجمعيات التعاو...

ترأس أمير القصيم  الأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير القصيم اجتماع الجمعيات التعاونية بالمنطقة وأكد سموه على أهمية العمل التعاوني وتنمية القطاع كما يجب لكي يحقق التطلعات المرجوه منه.

وذكر سموه انه لابد من شحذ الهمم لتكون خادمة لأبناء هذا الوطن، مؤكدا ان دور القطاع التعاوني مهم ولابد من القائمين عليه ان يعملوا على تحقيق الأهداف المأموله.

مجلس الجمعيات التعاونية يعقد جمعيته العمومية الخامسة بالرياض

مجلس الجمعيات التعاونية يعقد جمعيته العم...

عقد مجلس الجمعيات التعاونية اليوم السبت الجمعية العمومية الخامسة بمدينة الرياض، بحضور أعضاء مجلس الإدارة، وممثلي الجمعيات التعاونية.

وأقرت الجمعية العمومية للمجلس استراتيجية جديدة، ترتكز على تعزيز العمل التعاوني، ودعم انتشار الجمعيات التعاونية، ورفع كفاءة أعمالها بما يحقق توجهات وخطط الدولة في هذا المجال.

كما اعتمد الهيكل التنظيمي الجديد للمجلس، إضافة إلى اعتماد لائحة الإقراض التعاوني، واعتماد لائحة عمل المجلس، وتحويل مجلس الجمعيات إلى هيئة تعاونية، وتحويل اسم الجمعيات التعاونية إلى "تعاونيات" لإزالة اللبس بين القطاع غير الربحي والتعاوني.

وقال الدكتور عبد الله بن سعيد كدمان، رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية: إن الإجراءات الجديدة تسمح برفع عدد التعاونيات إلى نحو 2000 تعاونية لمواكبة رؤية السعودية 2030.

وأوضح "كدمان" أن الاستراتيجية الجديدة تشجِّع توطين الوظائف من خلال توفير أكثر من 200 ألف وظيفة، كما تؤدي إلى رفع مشاركة القطاع التعاوني في الناتج المحلي ليصل إلى 3 %.

وتتضمن الاستراتيجية الجديدة تشجيع إنشاء جمعيات تعاونية متخصصة في قطاعات مهمة من اقتصاد الوطن.

وأقرت الجمعية استمرار عضوية مجلس الجمعيات التعاونية في الحلف التعاوني الدولي والمنظمات الإقليمية والعالمية؛ لما لهذه التجمعات من فوائد كبرى لدعم مسيرة العمل التعاوني.

كما تم اعتماد مركز تعاوني للاستشارات الفنية والمالية والإدارية والهندسية، يتبع مجلس الجمعيات التعاونية.

وأقرت الجمعية اعتماد مركز تدريب تعاوني، يمكن أن يطوَّر لاحقًا إلى معهد تعاوني يمارس نشاطاته على مستوى السعودية، بالتعاون مع الجهات المختصة. وحث المجتمعون مجلس الإدارة على التفاوض مع المؤسسة العامة للحبوب لإعطاء الجمعيات التعاونية الميز النسبية لتوزيع منتجات المؤسسة والشركات التابعة لها كافة

أمير مكة بالنيابة يطلع على خطط الجمعيات التعاونية بالمنطقة

أمير مكة بالنيابة يطلع على خطط الجمعيات ...

اطلع أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة، الأمير عبدالله بن بندر، على خطط وبرامج الجمعيات التعاونية التي تنوي تنفيذها في المنطقة والمحافظات التابعة لها.. جاء ذلك لدى استقباله رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية الدكتور عبدالله كدمان.

وبحسب العرض؛ فإن الجمعية تهدف إلى تفعيل الشراكة المجتمعية في جوانب الغذاء وسلامته وتطوير الأداء العلمي والمهني في هذا الجانب، ويأتي في مقدمة البرامج التي تنفذها: (تمكين الأسر المنتجة من الاستفادة من المقاصف المدرسية)؛ وذلك تحت إشراف أخصائيين في التغذية؛ بهدف إنتاج وجبات صحية وسليمة تتولى إعدادها هذه الأسر؛ على أن توفر الجمعيات الاستهلاكية مواقع ومطابخ مخصصة لهذا الغرض؛ ضماناً لسلامة الغذاء المقدم للطلاب والطالبات في مدارس محافظات المنطقة.

وتدعم الجمعية -عبر برامج الغذاء الآمن- الاتفاقية التي تم توقيعها بين فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة وإدارة تعليم جدة، تحت إشراف مركز التكامل التنموي بإمارة منطقة مكة المكرمة لتوفير الوجبات في المقاصف المدرسية.

وأوضح العرض أن الجمعيات التعاونية تهدف لبنــاء شــراكة حقيقــة بينها وبين منظمــات المجتمــع المدنــي ذات العلاقة، عبر تبنــي حزمــة مــن الترتيبــات والبرامــج والفعاليــات التعاونيــة المبنيــة علــى أحــدث التجــارب وأفضــل الممارســات العالميــة التعاونيــة؛ بمــا يســاهم ويعــزز تقديــم كافــة أنــواع الدعــم التنظيمــي والمالــي والفنــي والبحثـي والاستشـاري للتعاونيـات فـي المملكـة مـن أجـل ترسـيخ ثقافــة العمــل التعاونــي ونشــره وتنميتــه؛ وذلك من خلال 234 جمعية موزعة على كافة مناطق المملكة.

وأبان العرض أن عدد الجمعيات التعاونية بمنطقة مكة المكرمة يبلغ 27 جمعية متعددة الأغراض، تشمل: (الزراعة، والإسكان، وصيد الأسماك، والاستهلاكية، وغيرها من المجالات الأخرى).