وزير "الزراعة" يدشن المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وحصاد الأمطار جنوب غرب المملكة

أمير منطقة الحدود الشمالية يستقبل رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة

الأمير سعود بن نايف يستقبل رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية وممثلي الجمعيات التعاونية بالمنطقة

المجلس يجتمع بمدير برنامج السياحة الزراعية "أرياف"

مجلس الجمعيات التعاونية ينظم اجتماع تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية

رئيس "المجلس"يجتمع بأعضاء لجنة الزراعة والأمن الغذائي

"المجلس" يرعى مهرجان أصول الأغنام إسترتيجياً

المجلس يجتمع بوكالة جايكا لبحث سبل التعاون المشترك

انطلاق برنامج الحملات الأرشادية والشاحنات الزراعية في منطقة حائل

ختام المرحلة الأولى من برنامج "صياد..ربان مركب" بسلطنة عمان

الاجتماع التأسيسي مساهمي الجمعية التعاونية لمزارعي المانجو

معالي وزير "الزراعة" يتفقد مشاريع الوزارة بمنطقة عسير والتي تأتي بتنفيذ "المجلس"

اتفاقية تجمع مجلس الجمعيات التعاونية ووزارة القوى العاملة بسلطنى عُمان

وصول اول وفد للمتدربين بمشروع صياد بدولة سلطنة عُمان

مجلس الجمعيات التعاونية يوقع عقود تأسيس 135 جمعية تعاونية في مكة

اجتماع مجلس الإدارة الثامن

الرئيبس ونائبه يلتقون بمشتار معالي وزير التجارة

لقاء اللجنة التنفيذية لمشروع صياد بمشايخ الصيادين بنطقة مكة المكرمة

في ذكرى البيعة نجدد الولاء والوفاء

مزارعو المدرجات الزراعية ينهون البرنامج التعريفي "صناعة السياحة الزراعية والريفية بالفلبين برعاية وزارة "البيئة" وبالتعاون مع مجلس الجمعيات التعاونية

الأمير سعود بن نايف يستقبل رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية وممثلي الجمعيات التعاونية بالمنطقة

الأمير سعود بن نايف يستقبل رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية وممثلي الجمعيات التعاونية بالمنطقة

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية في مكتبه بديوان الإمارة يوم الثلاثاء الموافق 26/3/2019 رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية الدكتور عبدالله بن سعيد كدمان وأعضاء المجلس وممثلي الجمعيات التعاونية بالمنطقة الشرقية.

واطلع سموه على خطط المجلس لتنمية وتطوير القطاع التعاوني بالمنطقة الشرقية، موجهاً سموه بالإعداد الجيد للوصول لنتائج ذات قيمة فاعلة للوطن والمواطن.

من جانبه عبر د. كدمان الشكر لسمو أمير المنطقة الشرقية على اتاحة الفرصة للمقابلة والاسترشاد بتوجيهات سموه السديدة.

مواضيع مشابهه

انعقاد الاجتماع التأسيسي للجمعية التعاونية لإسكان الإعلاميين

انعقاد الاجتماع التأسيسي للجمعية التعاون...

عقد مجلس الجمعيات التعاونية؛ الاجتماع التأسيسي لطالبي تأسيس الجمعية التعاونية لإسكان الإعلاميين بالرياض، بحضور نائب رئيس مجلس الجمعيات التعاونية الدكتور عبد الملك التويجري؛ وعضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة الإعلامية للمجلس المهندس خالد الباتع؛ وبحضور ومشاركة المهندس مشاري الجويره مدير الإدارة العامة للتنمية والتطوع والمشرف على مبادرة “الإسكان التعاوني” بالإسكان التنموي؛ وممثل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الأستاذ محمد الحربي الباحث الاجتماعي في مركز التنمية الاجتماعية بالدرعية‪.‬

وشهد اللقاء استعراض جدول أعمال الاجتماع والآليات والإجراءات المتبعة لتأسيس الجمعيات والنظام المستند عليه في ذلك، كما تطرق إلى أهمية الجمعية التعاونية لإسكان الإعلاميين في نشر ثقافة الإسكان التعاوني  ثقافة العمل التعاوني بين المهتمين بالقطاع الإسكاني‪.‬

من جهته، أوضح نائب رئيس مجلس الجمعيات التعاونية الدكتور عبد الملك التويجري؛ أن فكرة تأسيس الجمعية التعاونية لإسكان الإعلاميين كأول جمعية في هذا القطاع الحيوي ستخدم القطاع الإسكاني بالمملكة بدعم من وزارة الإسكان، من خلال تمكين الإعلاميين من تملك المسكن المناسب وهو أحد أهداف رؤية المملكة 2030 التي يسعى مجلس الجمعيات التعاونية تحقيقها من خلال الشراكة مع وزارة الإسكان‪.‬

وعبر نائب رئيس مجلس الجمعيات التعاونية؛ عن سعادتهم بأن تكون أولى الجمعيات التعاونية للإسكان من نصيب الإعلاميين وعبر نخبة مميزة منهم؛ مبينا: لاشك إن الإعلام شريك رئيس في الحراك التنموي بوطننا الغالي في التوعية والتثقيف للمهتمين والممارسين في مختلف المجالات؛ كما إننا في المجلس نثق تماما بأن الجمعية التعاونية لإسكان الإعلاميين ستكون مرجعاً مهماً لبقية المهن لنهج هذا المسار الحيوي الذي لازال لم يرتق لطموحات القيادة والمسؤولين لخدمة المواطنين كلٌ حسب مهنته‪.‬

وتابع التويجري “نرنو في مجلس الجمعيات التعاونية إلى أن تسهم الجمعية التعاونية لإسكان الإعلاميين من خلال القائمين عليها وهم نماذج مميزة للإعلام السعودي بقيادة الأخ العزيز الأستاذ عبد العزيز العيد وبقية الأعضاء المؤسسين إلى نشر الوعي التعاوني التنموي في قطاع الإسكان؛ وأن يقدموا من خلال الجمعية النصائح والمعلومات التوعوية والتثقيفية التي تهتم بالشأن الإسكاني‪.‬

يذكر أنه تم خلال الاجتماع تشكيل لجنة تأسيسية برئاسة الأستاذ عبد العزيز العيد، وعضوية كل من: أ. سعود الغربي نائباً للرئيس، أ. إبراهيم الحسون أمينا للصندوق، أ. يعقوب المطير عضواً، أ. ماجد الحربي عضواً، حيث ستعمل الجنة التأسيسية من خلال اللقاءات القادمة على انهاء الإجراءات الرسمية؛ ووضع خطط الخطط والأهداف واستراتيجية عمل الجمعية، وستدعو لاجتماع لجميع الراغبين بالمساهمة والانتساب للجمعية‪.‬

يذكر أن مجلس الجمعيات التعاونية؛ يسعى إلى تشجيع إنشاء جمعيات تعاونية جديدة ورفع عدد الجمعيات التعاونية من (245) حالياً إلى (1000) جمعية خلال خمس سنوات وإلى (2000) جمعية في عام 2030م، حيث يهدف من رفع عدد الجمعيات التعاونية إلى توفير فرص عمل متوقعة للمواطنين والمواطنات (200) ألف فرصة عمل في 2030م مساهمة منه لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية2030.

مجلس الجمعيات التعاونية يعقد الجمعية العمومية الخامسة بتاريخ 14 ربيع الأول 1439 هـ الموافق 02 ديسمبر 2017 م

مجلس الجمعيات التعاونية يعقد الجمعية الع...

الرياض 14 ربيع الأول 1439 هـ الموافق 02 ديسمبر 2017 م 
عقد مجلس الجمعيات التعاونية في الرياض، اليوم، الجمعية العمومية الخامسة، بحضور أعضاء مجلس الإدارة، وممثلي الجمعيات التعاونية .
وأقرت الجمعية العمومية للمجلس استراتيجية جديدة ترتكز على تعزيز العمل التعاوني، ودعم انتشار الجمعيات التعاونية ، ورفع كفاءة أعمالها بما يحقق توجهات وخطط الدولة في هذا المجال .
وأقرت الجمعية العمومية اعتماد الهيكل التنظيمي الجديد للمجلس، بالإضافة إلى اعتماد لائحة الاقراض التعاوني، واعتماد لائحة عمل المجلس، وتحويل مجلس الجمعيات إلى هيئة تعاونية، وتحويل مسمى الجمعيات التعاونية إلى " تعاونيات لإزالة اللبس بين القطاع الغير ربحي والتعاوني.
وأوضح رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية الدكتور عبد الله بن سعيد كدمان أن الإجراءات الجديدة تسمح برفع عدد التعاونيات إلى نحو 2000 تعاونية لمواكبة رؤية السعودية 2030، وأن الاستراتيجية الجديدة تشجع توطين الوظائف من خلال توفير أكثر من 200 ألف وظيفة، كما تؤدي إلى رفع مشاركة القطاع التعاوني في الناتج المحلي ليصل إلى 3%، حيث تتضمن الاستراتيجية الجديدة تشجيع إنشاء جمعيات تعاونية متخصصة في قطاعات هامة من اقتصاد الوطن.
وأقرت الجمعية استمرار عضوية مجلس الجمعيات التعاونية في الحلف التعاوني الدولي والمنظمات الإقليمية والعالمية لما لهذه التجمعات من فوائد كبرى لدعم مسيرة العمل التعاوني، وتم اعتماد مركز تعاوني للاستشارات الفنية والمالية والإدارية والهندسية يتبع لمجلس الجمعيات التعاونية، بالإضافة إلى اعتماد مركز تدريب تعاوني يمكن أن يطور لاحقاً إلى معهد يمارس نشاطاته على مستوى المملكة ، بالتعاون مع الجهات المختصة.
وحث الاجتماع مجلس الإدارة على التفاوض مع المؤسسة العامة للحبوب لإعطاء الجمعيات التعاونية الميز النسبية لتوزيع جميع منتجات المؤسسة والشركات التابعة لها.

رئيس "المجلس"يجتمع بأعضاء لجنة الزراعة والأمن الغذائي

رئيس "المجلس"يجتمع بأعضاء لجنة الزراعة و...

التقى سعادة رئيس مجلس الجمعيات التعاونية وبحضور الأمين العام، بأعضاء لجنة الزراعة والأمن الغذائي بغرفة الرياض وتم خلال اللقاء مناقشة توحيد وتنسيق الجهود الداعمة للقطاع التعاوني الزراعي المتوافق مع إستراتيجية المجلس ، وابرز الحلول الممكنة لدعم الزراعة .


المعوقات والتحديات التي تواجه العمل التعاوني بالمملكة

المعوقات والتحديات التي تواجه العمل التع...

العمل التعاوني عبارة عن نظام اقتصادي واجتماعي يهدف إلى تنظيم جهود الأفراد لتحقيق أهداف اقتصادية واجتماعية لا يستطيع الفرد تحقيقها لوحده وفق المبادئ التعاونية، ويقصد بمبادئ التعاون تلك الأسس التي تقوم عليها الجمعيات التعاونية وتميزها عن النظم الأخرى.

** المعوقات والتحديات 

عدم تفعيل القرارات والأوامر السامية الداعمة للقطاع التعاوني من الجهات الحكومية

ضعف الإمكانات المادية والبشرية للجمعيات التعاونية مقارنة بنظيراتها في الدول الأخرى.

 الخلط لدى الكثير من المسؤولين بين الجمعيات التعاونية والجمعيات الخيرية.

 تدني مستوى الوعي بأهمية الجمعيات التعاونية.

ضآلة القروض والإعانات المقدمة للجمعيات التعاونية.

غياب التعليم التعاوني وعدم وجود أفراد يحملون مؤهلات تعاونية متخصصة.