المجلس يجتمع بمدير برنامج السياحة الزراعية "أرياف"

مجلس الجمعيات التعاونية ينظم اجتماع تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية

رئيس "المجلس"يجتمع بأعضاء لجنة الزراعة والأمن الغذائي

"المجلس" يرعى مهرجان أصول الأغنام إسترتيجياً

المجلس يجتمع بوكالة جايكا لبحث سبل التعاون المشترك

انطلاق برنامج الحملات الأرشادية والشاحنات الزراعية في منطقة حائل

ختام المرحلة الأولى من برنامج "صياد..ربان مركب" بسلطنة عمان

الاجتماع التأسيسي مساهمي الجمعية التعاونية لمزارعي المانجو

معالي وزير "الزراعة" يتفقد مشاريع الوزارة بمنطقة عسير والتي تأتي بتنفيذ "المجلس"

اتفاقية تجمع مجلس الجمعيات التعاونية ووزارة القوى العاملة بسلطنى عُمان

وصول اول وفد للمتدربين بمشروع صياد بدولة سلطنة عُمان

مجلس الجمعيات التعاونية يوقع عقود تأسيس 135 جمعية تعاونية في مكة

اجتماع مجلس الإدارة الثامن

الرئيبس ونائبه يلتقون بمشتار معالي وزير التجارة

لقاء اللجنة التنفيذية لمشروع صياد بمشايخ الصيادين بنطقة مكة المكرمة

في ذكرى البيعة نجدد الولاء والوفاء

مزارعو المدرجات الزراعية ينهون البرنامج التعريفي "صناعة السياحة الزراعية والريفية بالفلبين برعاية وزارة "البيئة" وبالتعاون مع مجلس الجمعيات التعاونية

"البيئة" تبدأ بزراعة 300 هكتار كحقول إرشادية للزراعة المطرية في المملكة وبتنفيذ مجلس الجمعيات التعاونية

وزير الإسكان يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية

توقيع مذكرة تفاهم مع الجمعية السعودية للزراعة العضوية

انطلاق برنامج الحملات الأرشادية والشاحنات الزراعية في منطقة حائل

انطلاق برنامج الحملات الأرشادية والشاحنات الزراعية في منطقة حائل

أطلق نائب أمير منطقة حائل، الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز، اليوم الأربعاء، برنامج الحملات الإرشادية والشاحنات الإرشادية الزراعية، الذي يقيمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة، بالتعاون مع مجلس الجمعيات التعاونية.

وبحضور مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة حائل المهندس فهد بن عبدالعزيز اليحيى، وعدد من المسؤولين ومزارعي المنطقة، اطلع الأمير فيصل، على عرض شامل للتعريف بالبرنامج الذي يهدف إلى رفع مستوى المعرفة والمهارات لدى المزارعين، واطلاعهم على التقنيات الحديثة التي تسهم في زيادة الإنتاج وتقنين الموارد، إضافة إلى ضبط جودة المنتج.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة حائل المهندس فهد بن عبدالعزيز اليحيى، أن البرنامج يتضمن عددًا من الفعاليات، أهمها: تنظيم لقاءات تعريفية بالبرنامج، وتنفيذ ورش عمل فنية إرشادية في الإنتاج النباتي والحيواني، إضافة إلى زيارات للمزارعين؛ للاطلاع على المشكلات التي يواجهونها ومعالجتها، مشيرًا إلى أنه  سيتم استخدام عدد من الشاحنات في عملية الإرشاد الزراعي، مجهزة بشاشات كبيرة لنشر المعلومات الإرشادية وبيان أهمية ودور الوزارة في الإرشاد والتوعية .

وتولي المملكة اهتمامًا واسعًا لتوعية المزارعين بالأساليب الحديثة، وقد بلغ ما تم تنفيذه من الأنشطة والبرامج العامة من خطة العمل الإرشادية للإدارات والمديريات لشؤون الزراعة بمناطق المملكة، 405 برامج، تنوعت بين تنفيذ 45 حقلًا إرشاديًا، يتمثل نشاطها في التطبيق العملي لعمليات زراعية أو مكافحة لآفات نباتية أو غيرها، إضافة إلى عقد 69 ندوة إرشادية للتوعية بالعمليات والممارسات المختلفة، كما تم إقامة 88 ورشة عمل تم فيها تجمع عدد من المهتمين بالقطاع الزراعي؛ من أجل مناقشة بعض المواضيع التي تهمهم؛ بهدف تطويرها بشكل علمي محضر له مسبقًا.

مواضيع مشابهه

اتفاقية زراعية وبحثية وتدريبية بين مجلس الجمعيات التعاونية وجمعية العلوم الزراعية

اتفاقية زراعية وبحثية وتدريبية بين مجلس ...

أبرم مجلس الجمعيات التعاونية اتفاقية تعاون مع الجمعية العلمية للعلوم الزراعية بجامعة الملك سعود اليوم على هامش المؤتمر الحادي عشر لمفاهيم استدامة الموارد الطبيعية ومستقبل التنمية الزراعية في ظل رؤية 2030، حيث يأتي التوقيع بين الطرفين من منطلق تعزيز الجهود وتبادر الخبرات تحقيقاً للتكامل بين الطريفين، وتأكيداً لأهمية التعاون المشترك فيما يتعلق ببرنامج الشراكة الزراعية، البحث والتدريب،وذلك في مقر كلية علوم الأغذية والزراعة في الجامعة.
وأكد رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية الدكتور عبدالله بن سعيد كدمان أن الاتفاقية تهدف إلى تحقيق شراكة زراعية وبحثية وتدريبية بين المجلس والجمعية في مجال العلوم الزراعية، التعاون بين منسوبي المجلس والجمعيات التعاونية الزراعية (ببرامج العلوم الزراعية) والجمعية في المجالات الزراعية والإجراءات البحثية والعلمية.
وأوضح أن مجالات التعاون تتمحور حول المشاريع البحثية والتي تشتمل على البحوث الزراعية وبحوث العلوم الأساسية في مجالات الزراعة التي يتفق الطرفان على إجرائها بالمجلس، بحيث تكون هذه البحوث بإشراف مشترك من باحثي المجلس والجمعية بما يتماشى مع الاستراتيجية البحثية في المملكة، وبما يعود بالنفع للفئات التي يخدمها مجلس الجمعيات التعاونية.
وذكر كدمان أن مجالات التعاون تشمل كذلك التعليم والتدريب والذي يتضمن استحداث برامج تدريبية في مجال الزراعة والبحوث الزراعية بإشراف مشترك من المجلس والجمعيات السعودية للعلوم الزراعية على أن يتم توفير مقاعد تدريبية بغرض إقامة الدورات عن طريق إدارة مشاريع الإرشاد الزراعي بالمجلس حسب الآلية المتعارف عليها بدون مقابل مادي، مبينا أن الاتفاقية تستهدف المهندسين الزراعيين والفنيين المتدربين
من داخل المجلس والجمعيات التعاونية الزراعية، بالإضافة إلى عقد دورات وورش عمل ومؤتمرات مشتركة، وترتيب أيام توعية يقوم المجلس بدعمها مادياً والإشراف عليها وتنظمها الجمعية مع مراعاة ما سيرد في المادة السابقة.
وأشار إلى أن الاتفاقية تتضمن أن تكون الجمعية (بيت الخبرة) لدراسة العلوم الزراعية وتصميم البرامج لها وفق أحدث الدراسات العملية في هذا المجال، والاستعانة بالموظفين المؤهلين من الطرف المجلس كمتحدثين رسميين في المناسبات العلمية كالمؤتمرات، الندوات، والاجتماعات وغيرها التي تقيمها الجمعية.
وتمنى الدكتور كدمان أن يكون أثر هذه الاتفاقية ملحوظاً في القريب العاجل على الجمعيات التعاونية الزراعية وأن تستفيد منها في تطوير العمل التعاوني الزراعي، مقدماً شكره للجمعية العلمية للعلوم الزراعية على ما تقدمه من جهود علمية لخدمة القطاع الزراعي بشكل عام.

أمير منطقة القصيم يطلع على دور الجمعيات التعاونية في الاستثمار الزراعي

أمير منطقة القصيم يطلع على دور الجمعيات ...

اطلع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل،أمير منطقة القصيم، ومعالي وزير البيئة والمياه والزراعة م . عبدالرحمن الفضلي ، اثناء زيارتهم لجناح مجلس الجمعيات التعاونية المشارك في منتدى الاستثمار الزراعي على دور الجمعيات التعاونية في مجال الاستثمار الزراعي.

وزير "الزراعة" يزور جناح "المجلس" في المعرض الزراعي السعودي

وزير "الزراعة" يزور جناح "المجلس" في الم...

زار معالي وزير البيئة والمياه والزراعة م. عبدالرحمن الفضلي ، جناح مجلس الجمعيات التعاونية المشارك في المعرض الزراعي السعودي السابع والثلاثون بالرياض، والتقى معاليه برئيس وأعضاء مجلس الإدارة ، حيث اطلع على جهود المجلس في دعم الجمعيات التعاونية الزراعية وابرز ملامح استراتيجية عمل المجلس في القطاع الزراعي .

الرئيس ونائبه يلتقون بمدير إدارة الجمعيات التعاونية بوزارة (الزراعة)

الرئيس ونائبه يلتقون بمدير إدارة الجمعيا...

التقى رئيس مجلس الإدارة د. عبدالله كدمان ونائب الرئيس د. عبدالملك التويجري بمدير إدارة بـ وزارة البيئة والمياه والزراعة أ. عبدالرحمن القحطاني ، ويهدف الاجتماع الى مناقشة سُبل التعاون المشترك الذي يهدف الى تطوير العمل التعاوني وتمكينه.