اجتماع الجمعية العمومية الأول للجمعية التعاونية لمنتجي البيض بمقر مجلس الجمعيات التعاونية بالرياض

رئيس مجلس الادارة يجتمع بالجمعيات المنفذة لتأهيل المدرجات الزراعية بالباحة

الباتع بقدم ورقة عمل عن دور الجمعيات التعاونية في العمالة الزراعية

"المجلس" ينظم ورشة عمل متخصصة بحائل

بن كدمان يجتمع برؤساء الجمعيات التعاونية المنفذين للمدرجات الزراعية

وزير "الزراعة" يدشن المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وحصاد الأمطار جنوب غرب المملكة

أمير منطقة الحدود الشمالية يستقبل رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة

الأمير سعود بن نايف يستقبل رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية وممثلي الجمعيات التعاونية بالمنطقة

المجلس يجتمع بمدير برنامج السياحة الزراعية "أرياف"

مجلس الجمعيات التعاونية ينظم اجتماع تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية

رئيس "المجلس"يجتمع بأعضاء لجنة الزراعة والأمن الغذائي

"المجلس" يرعى مهرجان أصول الأغنام إسترتيجياً

المجلس يجتمع بوكالة جايكا لبحث سبل التعاون المشترك

انطلاق برنامج الحملات الأرشادية والشاحنات الزراعية في منطقة حائل

ختام المرحلة الأولى من برنامج "صياد..ربان مركب" بسلطنة عمان

الاجتماع التأسيسي مساهمي الجمعية التعاونية لمزارعي المانجو

معالي وزير "الزراعة" يتفقد مشاريع الوزارة بمنطقة عسير والتي تأتي بتنفيذ "المجلس"

اتفاقية تجمع مجلس الجمعيات التعاونية ووزارة القوى العاملة بسلطنى عُمان

وصول اول وفد للمتدربين بمشروع صياد بدولة سلطنة عُمان

مجلس الجمعيات التعاونية يوقع عقود تأسيس 135 جمعية تعاونية في مكة

استهلاكية الخفجي توقع عقد مبناها في حي المحمدية

استهلاكية الخفجي توقع عقد مبناها في حي المحمدية

تم في يوم الأحد: ١٩ رمضان ١٤٣٩ هـ الموافق: ٣ يونيو ٢٠١٨ توقيع عقد تنفيذ مشروع مبنى الجمعية بحضور سعادة أ. خالد العنزي رئيس مجلس بلدي الخفجي.

وقد حضر التوقيع أ. عبد العزيز بن محمد الجبرين – مدير مجمع المعالي الطبي – وم. محمد إسماعيل – ممثل المكتب الاستشاري، وعدد من الأهالي والمساهمين – وأعضاء مجلس الإدارة وموظفي الجمعية.

وقع العقد كل من:

١- أ. عبد الله بن مهدي الشمري، رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الاستهلاكية بالخفجي.

٢- أ. ناصر بن سالم الرشيدي، المدير العام لشركة إعادة الأعمال للمقاولات العامة.

ومدة العقد ( ١٢ شهرًا ) لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع ( العظم ) للمبنى المكون من ( ٣ ) أدوار بمساحة كلية قدرها: ( ٧٦٨٥ م٢ ) والذي سيلبي الدور الأرضي منه تشغيل سوق الجمعية إضافة إلى محلات تجارية وبهو.
وفي الدورين الأول والثاني فيتوفر فيهما مخبز وصالة ألعاب ومحلات تجارية ومستودعات.

وقد تم بهذه المناسبة توزيع هدايا تذكارية على الحضور والمتسوقين.

من جانب آخر عقد مجلس الإدارة اجتماعه السادس لعام ٢٠١٨ م وتم فيه وضع الآلية التنفيذية للاكتتاب في الجمعية الذي سيطرح لعموم المواطنين والمواطنات من سكان الخفجي والمراكز التابعة لها بعد أن تم تعديل اسم الجمعية، وستعلن تفاصيله في إعلان رسمي قريبًا، كما أقر المجلس صرف راتب أساسي للعاملين في الجمعية يودع في حساباتهم خلال هذا الأسبوع من شهر رمضان، وتم نقل ذلك للعاملين أثناء السحور الذي أعدته لهم إدارة الجمعية كما هو ديدنها في كل عام.

وقد أعرب مجلس الإدارة عن سعادته العظيمة بتوقيع عقد تنفيذ المبنى وقرب فتح الاكتتاب في الجمعية التعاونية الاستهلاكية بالخفجي لأهالي الخفجي.

مواضيع مشابهه

أمير الباحة يرعى المؤتمر العلمي لمهرجان العسل الدولي

أمير الباحة يرعى المؤتمر العلمي لمهرجان ...

رعى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة اليوم، المؤتمر العلمي لمهرجان العسل الدولي تحت شعار "أفضل الممارسات والتجارب لتربية النحل لتحقيق رؤية المملكة 2030"، وذلك بمقر فندق سويس انترناشونال بمحافظة بلجرشي.

واستهل الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى رئيس جمعية النحالين التعاونية بالباحة رئيس اللجنة المنظم للمهرجان الدولي للعسل الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم كلمة رحب فيها بسمو أمير المنطقة وجميع الحضور، معرباً عن شكره لسموه على رعايته للحفل، ودعمه اللامحدود لجمعية النحالين التعاونية بالباحة الذي أسهم في تطوير وإنتاج العسل حتى أصبح صناعة تنافسية في المنطقة.
وبين أن المؤتمر الذي تنظمه جمعية النحالين بالباحة بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، وبدعم من جامعة الباحة ومجلس الجمعيات التعاونية، يشارك فيه خبراء من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" ، ومن اتحاد النحالين العالمي "الإيبومنديا"، ومن الجمعية العربية لتربية النحل، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، وجامعة الملك سعود، وصندوق التنمية الزراعية.
وأشار الدكتور الخازم إلى أن المؤتمر يتضمن على مدى يومين عقد العديد من ورش العمل تحت عنوان "كن نحالاً ولا تكن عسالاً"، التي تهدف إلى رفع مهارات النحالين وتركز على التطبيقات العملية، إلى جانب عقد العديد من الاتفاقيات مع دولة الإمارات وجهات أخرى بالمملكة، معرباً عن شكره لشركاء النجاح لهذا المؤتمر والداعمين ولكل من أسهم في إنجاح المهرجان.
من جانبه أوضح الوكيل المساعد بوزارة البيئة والمياه والزراعة للشؤون الزراعية الدكتور سليمان الخطيب، أن المؤتمر تضمن عدت محاور دارت حول مبادرات ومقترحات تطوير تربية النحل في المملكة العربية السعودية ، واستعرض الأنشطة البحثية في هذا المجال ، وأراء ومقترحات الخبراء والمختصين لتطوير صناعة النحل بالمملكة ، مؤكداً أن الوزارة تولي قطاع العمل التعاوني اهتماماً بالغاً ممثلاً في مجلس الجمعيات التعاونية المختلفة الذي أثمر عن عقد عدة شركات واتفاقيات لتقديم الخدمات الفنية في مجالات الزراعة.
وأضاف أن قطاع نحل العسل يعد ضمن القطاعات التي سيتم فيها بمشيئة الله تعزيز التعاون بين الوزارة والجمعيات التعاونية, وذلك ضمن مشاريع تطوير قطاع النحل والعسل التنموية التي أطلقتها الوزارة ضمن خطتها التطويرية لقطاع نحل العسل ، منوهاً بما تولية حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - بالدعم الذي يلقاه قطاع الزراعة بالمملكة، وبمتابعة حثيثة من معالي وزير البيئة والمياه والزراعة.
وأكد الدكتور الخطيب أن قطاع نحل العسل من أحد أبرز المجالات المستهدفة في برامج الوزارة لتحقيق رؤية المملكة 2030 ، نظراً لدوره الإيجابي في استدامة الموارد الطبيعية والزراعية ، مستعرضاً أبرز ما يميز صناعة النحل ودورها الإيجابي في الزراعة في المملكة ، مفيداً أن الوزارة عملت على إطلاق مبادرة تطوير صناعة النحل ومهنة النحالة ، وإقرار خطة الوزارة لتطوير قطاع محل العسل بما يسهم في رفع اقتصاديات العاملين ، وذلك وفق خمس برامج يندرج تحت كل برنامج عدة مشاريع تهدف إلى الموازنة في قطاع نحل العسل ما بين الإنتاج المحلي والمستورد ورفع مستوى تقنيات النحالة والزيادة والتنوع لمنتجات النحل في السوق السعودية.
وأبان أن الوزارة باشرت في طرح عدد من مشاريع برامج الخطة ضمن ميزانية مهارات التحول الوطني باعتماد يصل إلى 100 مليون ريال ، معرباً عن شكره لسموه على رعايته للمؤتمر ولكل من شارك وأسهم في نجاحه.

معالي نائب وزير البيئة يزور مقر جمعية النحالين التعاونية بالباحة

معالي نائب وزير البيئة يزور مقر جمعية ال...

زار معالي نائب وزير البيئة والمياه والزراعة م. منصور المشيطي مقر واطلع معاليه على مشاريع ومنتجات الجمعية ، اضافة إلى تقرير بإنجازات الجمعية النوعية في مجال صناعة النحل .

المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية بالإمارات يشيد بدور السعودية في قطاع النحل

المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية بالإ...

الدكتور الغامدي يستعرض تجربة السعودية في تطوير قطاع النحل وجهود الدولة ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة

خبراء يشيدون بإطلاق المملكة مبادرة تنمية قطاع النحل ودعم النحالين 

المشاركون يطرحون توصيات أبرزها  إنشاء هيئة تجمع النحالين الخليجيين تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي  

أشاد خبراء بدور المملكة العربية السعودية في تطوير صناعة النحل، وبالجهود التي توجت بإطلاق مبادرة تنمية تطوير قطاع النحل ودعم النحالين، التي أعلنتها وزارة البيئة والمياه والزراعة الأسبوع الماضي، جاء ذلك خلال المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية الذي عقد مؤخرًا في أبوظبي في الفترة من 20-21 مارس 2017م تحت رعاية الدكتور ثاني أحمد الزيودي وزير التغير والمناخي والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة، أثناء حلقة النقاش التي خصصها المنتدى لمناقشة الفرص والتحديات لتطوير صناعة النحل في العالم العربي، وشارك فيها عدد كبير من جميع الدول العربية، من القطاع الحكومي والخاص وأساتذة الجامعات.
 استهل رئيس حلقة النقاش الأستاذ الدكتور أحمد الخازم الغامدي، نائب رئيس جمعية النحالين الآسيوية، ومستشار المنظمة العربية للتنمية الزراعية لشؤون قطاع النحل، والمشرف على كرسي المهندس عبد الله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود، النقاش بعرض لأهم نقاط القوة ونقاط الضعف، والفرص والتحديات التي تواجه تربية النحل وصناعته في العالم العربي، ثم فُتح النقاش للحضور للمناقشة.
واستعرض الدكتور الغامدي جهود المنظمة العربية للتنمية الزراعية في إنشاء شبكة عربية للنهوض بتربية النحل، وإعداد استراتيجية لصناعة النحل في العالم العربي، وجهودها في التدريب والإرشاد
.
كما استعرض الدكتور الغامدي تجربة السعودية في تطوير قطاع النحل وتطرق إلى الجهود التي تقوم بها الدولة ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة حيث تحدث عن تأسيس عدد من جمعيات النحالين التعاونية، والدعم والقروض التي تقدم للأفراد والجمعيات من عدد من الجهات وخاصة صندوق التنمية الزراعية، ونظام النحل الذي اعتمده مجلس الوزراء، ومحطات تربية الملكات والمناحل الإرشادية والمشاريع الإرشادية التي اعتمدتها الوزارة وتنفذها الجمعيات التعاونية بالتنسيق مع مجلس الجمعيات التعاونية،

وختم الدكتور الغامدي باستعراض أحدث ثلاث مبادرات أطلقتها الوزارة، وهي مبادرة تنمية تطوير قطاع النحل ودعم النحالين، التي تهدف إلى تطوير تربية النحل وصناعته، التي تهدف إلى نشر الطرق الحدية في تربية النحل، ورفع مستوى الكفاءة والجودة، وزيادة فرص العمل للمواطنين، وتحقيق عوائد اقتصادية أعلى.
وأضاف الدكتور الغامدي أن المبادرة تحتوي على سبعة مشاريع، وهي برنامج الحفاظ على السلالة المحلية للنحل، وبرنامج حماية وتنمية المراعي النحلية، وبرنامج تنمية قدرات النحالين، وبرنامج تعميق البحث العلمي التطبيقي، وبرنامج تطوير الخدمات الإرشادية، وبرنامج حماية النحل من الأضرار وبرنامج تشجيع الاستثمار
.
في ختام الجلسة حدد المشاركون عددًا من التوصيات كان أهمها، إنشاء هيئة تجمع النحالين الخليجيين تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي، وتم مناقشة التوصية مع الدكتور ثاني الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات، الذي وعد بالتوصية للمجلس بتسهيل إنشاء هذه المظلة، كما تم مناقشة بقية التوصيات الخاصة بدولة الإمارات التي تطالب بإنشاء إدارة خاصة بالنحل وإعداد نظام لتربية النحل
.
وطالب المشاركون برفع الشكر لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية على جهودها المتميزة لتطوير قطاع النحل، التي توجت بإطلاق عدد من المبادرات لتطوير القطاع
.

مساعد مدير عام التنمية الاجتماعية بالشرقية يزور الجمعية التعاونية الاستهلاكية لموظفي الخفجي

مساعد مدير عام التنمية الاجتماعية بالشرق...

قام مساعد مدير عام فرع الوزارة للتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية نبيل بن راشد الدوسري يرافقه رئيس قسم الجمعيات بالإدارة  ناصر بن على العلي بزيارة تفقدية للجمعية التعاونية الاستهلاكية لموظفي الخفجي يوم الثلاثاء 22 / 6 / 1438 هـ الموافق 21 مارس 2017 م

 وقد كان في استقبالهما في سوق الجمعية عبد الله بن مهدي الشمري – رئيس مجلس الإدارة – وموظفو الجمعية، ورافقهما في جولة على أقسام السوق، وشملت الزيارة الوقوف على أرض الجمعية الواقعة على تقاطع شارع الملك عبد العزيز مع شارع الأمير نايف، وهي الأرض التي ستقيم عليها الجمعية مبناها الجديد بدعم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تم الانتقال بعد ذلك إلى مستودع الجمعية واطلع مساعد المدير العام ومرافقه على كافة أقسام المستودع وتجهيزاته،

وأختمت الزيارة بتفقد  مقر الإدارة العامة للجمعية تم خلالها الحديث عن الجمعية وتاريخها في خدمة أهالي الخفجي منذ عام 1395 هـ والدور الكبير الذي اضطلعت به عام 1990 م أثناء احتلال دولة الكويت،وتم استعراض المبادرات والمشاركات الاجتماعية للجمعية بعد عودتها للعمل بعد حادثة الحريق التي تعرض لها سوق الجمعية ومستودعها في غرة رمضان عام 1434 هـ، كما تم التطرق إلى مشروع مبنى الجمعية الجديد والأقسام التي يحتويها  مخطط البناء والتكلفة التقريبية له، والتطلع إلى الارتقاء بخدمات الجمعية وجعلها نموذجا للقطاع التعاوني الواعد كونها الجمعية الاستهلاكية الأولى في المملكة .
وفي ختام الزيارة قدم عبد الله الشمري شكره وتقديره للدوسري والعلي وأعرب عن امتنانه وأعضاء مجلس الإدارة والعاملين لهما لزيارتهما الجمعية، ووعدهما ببذل مزيد من العمل لتحقيق أهداف الجمعية
.