اجتماع الجمعية العمومية الأول للجمعية التعاونية لمنتجي البيض بمقر مجلس الجمعيات التعاونية بالرياض

رئيس مجلس الادارة يجتمع بالجمعيات المنفذة لتأهيل المدرجات الزراعية بالباحة

الباتع بقدم ورقة عمل عن دور الجمعيات التعاونية في العمالة الزراعية

"المجلس" ينظم ورشة عمل متخصصة بحائل

بن كدمان يجتمع برؤساء الجمعيات التعاونية المنفذين للمدرجات الزراعية

وزير "الزراعة" يدشن المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وحصاد الأمطار جنوب غرب المملكة

أمير منطقة الحدود الشمالية يستقبل رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة

الأمير سعود بن نايف يستقبل رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية وممثلي الجمعيات التعاونية بالمنطقة

المجلس يجتمع بمدير برنامج السياحة الزراعية "أرياف"

مجلس الجمعيات التعاونية ينظم اجتماع تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية

رئيس "المجلس"يجتمع بأعضاء لجنة الزراعة والأمن الغذائي

"المجلس" يرعى مهرجان أصول الأغنام إسترتيجياً

المجلس يجتمع بوكالة جايكا لبحث سبل التعاون المشترك

انطلاق برنامج الحملات الأرشادية والشاحنات الزراعية في منطقة حائل

ختام المرحلة الأولى من برنامج "صياد..ربان مركب" بسلطنة عمان

الاجتماع التأسيسي مساهمي الجمعية التعاونية لمزارعي المانجو

معالي وزير "الزراعة" يتفقد مشاريع الوزارة بمنطقة عسير والتي تأتي بتنفيذ "المجلس"

اتفاقية تجمع مجلس الجمعيات التعاونية ووزارة القوى العاملة بسلطنى عُمان

وصول اول وفد للمتدربين بمشروع صياد بدولة سلطنة عُمان

مجلس الجمعيات التعاونية يوقع عقود تأسيس 135 جمعية تعاونية في مكة

عبدالله بن بندر يطلع على خطط وبرامج الجمعيات التعاونية

عبدالله بن بندر يطلع على خطط وبرامج الجمعيات التعاونية

اطّلع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة، على خطط وبرامج الجمعيات التعاونية التي تنوي تنفيذها في المنطقة والمحافظات التابعة لها. جاء ذلك خلال استقبال سموه بمكتبه في الإمارة، رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية الدكتور عبدالله كدمان، الذي قدم لسموه عرضاً عن أهداف الجمعية وما تقدمه من خدمات خاصة في جوانب الغذاء وسلامته وتطوير الأداء العلمي والمهني في هذا الجانب.
ويأتي في مقدمة البرامج التي تنفذها "تمكين الأسر المنتجة من الاستفادة من المقاصف المدرسية"، وذلك تحت إشراف أخصائيين في التغذية، بهدف إنتاج وجبات صحية وسليمة تتولى إعدادها هذه الأسر على أن توفر الجمعيات الاستهلاكية مواقع ومطابخ مخصصة لهذا الغرض ضماناً لسلامة الغذاء المقدم للطلاب والطالبات في مدراس محافظات المنطقة.
وتدعم الجمعية عبر برامج الغذاء الآمن الاتفاقية التي تم توقيعها بين فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة، وإدارة تعليم جدة تحت إشراف مركز التكامل التنموي بإمارة منطقة مكة المكرمة لتوفير الوجبات في المقاصف المدرسية.
وبحسب العرض فإن الجمعيات التعاونية تهدف لبناء شـراكة حقيقة بينها وبين منظمات المجتمع المدني ذات العلاقة عبر تبني حزمة مـن الترتيبات والبرامج والفعاليات التعاونية المبنية على أحـدث التجـارب وأفضـل الممارسات العالمية التعاونيـة بمـا يسـاهم ويعـزز تقديــم جميع أنــواع الدعــم التنظيمي والمالـي والفنـي والبحثي والاستشاري للتعاونيـات في المملكـة مـن أجـل ترسـيخ ثقافــة العمــل التعاونــي ونشــره وتنميتــه، وذلك من خلال 234 جمعية موزعة على جميع مناطق المملكة.
وأبان العرض أن عدد الجمعيات التعاونية بمنطقة مكة المكرمة بلغ 27 جمعية متعددة الأغراض تشمل الزراعة والإسكان وصيد الأسماك والاستهلاكية وغيرها من المجالات الأخرى.

مواضيع مشابهه

رئيس مجلس الإدارة يلتقي بمستشار معالي وزير الإسكان والشمرف على برنامج الإسكان التعاوني

رئيس مجلس الإدارة يلتقي بمستشار معالي وز...

استقبل رئيس مجلس إدارة د. عبدالله كدمان بمكتبه بسعادة م. منصور القحطاني، مستشار معالي وزير والمشرف العام على برنامج الإسكان التنموي وبمدير عام ادارة التنمية والتطوع م. مشاري الجويرة، لبحث سبل التعاون لتطوير القطاع التعاوني بالمملكة.

نائب أمير القصيم يدشن ملتقى الجمعيات التعاونية

نائب أمير القصيم يدشن ملتقى الجمعيات الت...

دشن نائب أمير منطقة القصيم الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز، اليوم الاثنين، فعاليات ملتقى الجمعيات التعاونية نحو تنمية تعاونية مستدامة)، والذي ينظمه مجلس الجمعيات التعاونية في بريدة، تحت رعاية أمير المنطقة الأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز .

وتجول نائب أمير منطقة القصيم في المعرض المصاحب للملتقى والذي يأتي بمشاركة 12 جمعية تعاونية من مختلف مناطق المملكة في كافة المجالات: (الزراعية، الاستهلاكية، التدريب، الدواجن، ومتعددة الأغراض)، كما اطلع على أبرز التجارب الناجحة في العمل التعاوني والخبرات المتعلقة بتطويره وتفعيل دوره، فضلاً عن التنوع الذي تحظى به الجمعيات المتعددة وأهميتها في تنمية المجتمع من خلال الدور المناط بها.

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية الدكتور عبدالله بن سعيد كدمان، أن فكرة الملتقى نشأت من خلال لقائه بأمير منطقة القصيم، حيث نوه بأهمية العمل التعاوني، مرحباً بإقامة الملتقى في المنطقة، والمساهمة في تفعيل دور العمل التعاوني في المنطقة والتعريف بدور الجمعيات التعاونية، من خلال الأوراق العلمية والخبراء المشاركين والمتحدثين.

وأضاف الدكتور كدمان أن الملتقى طرح من خلال جلساته عدداً من أوراق العمل التي تتحدث عن العمل التعاوني وعن الجمعيات التعاونية بين الواقع والمأمول، وحرصاً من مجلس الجمعيات التعاونية على إثراء ما سيتم تقدميه من خلال الجلسات فإنه تم محاطبة واستقطاب الجهات الحكومية ذات العلاقة بالعمل التعاوني وهم: وزارة البيئة والمياه والزراعة، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، هيئة المنشآت المتوسطة والصغيرة، صندوق التنمية الزراعية، الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي. (من خارج المملكة)، لمناقشة كل جهة عن أدوارها وإجراءاتها وسبل الارتقاء والتعاون وتفعيل العمل التعاوني.

وبيّن كدمان أن الملتقى يهدف إلى إشهار مبادرات القطاع التعاوني للمشاركة في رؤية 2030، تنمية ثقافة العمل التعاوني، تحفيز القيادات التعاونية للمشاركة الفاعلة في المشاريع التنموية، إيجاد الحلول الحديثة في إدارة الجمعيات التعاونية، تفعيل مشاركة الجمعيات مع القطاع العام والخاص، مناقشة أهم معوقات العمل التعاوني.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة علمية متخصصة لصياغة توصيات الملتقى والرفع بها للجهات المعنية ذات العلاقة ومتابعة سير تنفيذها والأخذ بها، خصوصًا أن العمل التعاوني يأتي مسانداً لتحقيق أهداف خطة التحول الوطني 2020 ومواكبًا لرؤية المملكة 2030.

وتطرق كدمان إلى أن الملتقى تناول في جلساته الثلاث آليات العمل التعاوني وسُبل تطويره، حيث كانت الجلسة الأولى بعنوان: (الجمعيات التعاونية بين الواقع والمأمول)، وشارك فيها كل من وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لشؤون الزراعة، ووكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية، ورئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية، وأدار الجلسة المهندس خالد بن عبدالمحسن الباتع عضو مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية.

وأضاف أن الجلسة الثانية كانت بعنوان: (التمويل التعاوني والعلاقة مع القطاع الخاص)، وشارك فيها كل من وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة الحيوانية، ومدير عام صندوق التنمية الزراعية، ورئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، وسيدير الجلسة المهندس سالم بن راشد لمري.

وزاد الدكتور عبدالله كدمان أن الجلسة الثالثة كانت بعنوان: (دور التشريعات والرقابة في تنمية العمل التعاوني) وشارك فيها كل من وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للتخطيط، ومحافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ونائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، وسيدير الجلسة الدكتور أحمد بن عبدالله آل خازم

مجلس الجمعيات التعاونية ينظم اجتماع تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية

مجلس الجمعيات التعاونية ينظم اجتماع تأسي...

نظمت الأمانة العامة لمجلس الجمعيات التعاونية الاجتماع التأسيسي لطالبي تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية، والتي تهدف إلى توحيد وتنسيق جهود الجمعيات التعاونية الاستهلاكية بالمملكة من خلال الشراء والاستيراد والتصدير للبضائع والسلع الاستهلاكية محليا وخارجيا، لتحقيق اسعار منافسة في السوق المحلي، وكما تسعى لتوفير المخازن والمستودعات المركزية في شتى مناطق المملكة لتحقيق معايير السلامة الغذائية، كما تستهدف ضمن مهامها اعمال التعبئة والتغليف وخطوط التصنيع والإنتاج الغذائي، وتسويق منتجات الجمعيات التعاونية في مختلف منافذ البيع في السوق المحلي وتهدف الجمعية الى تحقيق مستهدفات برنامج مكافحة التستر من خلال زيادة وانتشار القطاع التعاوني الاستهلاكي وتوطين الوظائف وتوفير فرص عمل للسعوديين في هذا القطاع الحيوي.

من جهة أخرى اكد عضو مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية رئيس اللجنة الاستهلاكية الأستاذ خالد عقال ، ان تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية تأتي لتلبية احتياجات القطاع التعاوني الاستهلاكي بالمملكة، حيث عملت لجنة الجمعيات الاستهلاكية التي تم تشكيلها من مجلس الجمعيات التعاونية خلال العام الماضي إلى إنشاء مركز للشراء الموحد وتم من خلال اللجنة توحيد الشراء لـ 15 جمعية تعاونية من مختلف مناطق المملكة بقيمة مشتريات تتجاوز 14 مليون ريال وتمكنت الجمعيات التعاونية المشاركة من توفير سلع استهلاكية أساسية بأسعار منافسة ومخفضة للمستهلك، وهذه التجربة أكدت أن تأسيس جمعية استهلاكية مركزية ضرورة ملحة للقطاع التعاوني الاستهلاكي ليؤدي دوره الاقتصادي والتنموي بشكل فعال.

من جانبه أوضح رئيس مجلس الجمعيات التعاونية د. عبدالله كدمان أن مجلس الجمعيات التعاونية يسعى من خلال استراتيجيته الى دعم اعمال القطاع التعاوني في المملكة بمختلف مجالاته، ومن خلال المبادرة لتفعيل اهداف الجمعيات التعاونية ونشر ثقافة العمل التعاوني بالمملكة ، مؤكدا ان القطاع التعاوني يسعى لمواكبة رؤية المملكة 2030 من خلال إلى تشجيع ودعم إنشاء جمعيات تعاونية جديدة ورفع عدد الجمعيات التعاونية من (253) حالياً إلى (1000) جمعية تعاونية خلال خمس سنوات وإلى (2000) جمعية في عام 2030م، حيث يهدف من رفع عدد الجمعيات التعاونية إلى توفير فرص عمل متوقعة للمواطنين والمواطنات (200) ألف فرصة عمل في 2030م والمساهمة في الناتج المحلي للمملكة.


مجلس الجمعيات التعاونية يلتقى وزير العمل ومحافظ مؤسسة الحبوب ووكيل وزارة البيئة

مجلس الجمعيات التعاونية يلتقى وزير العمل...

شرع مجلس الجمعيات التعاونية، في التحرك للتنسيق مع الوزارات والمؤسسات الحكومية، لتفعيل دوره في المجتمع، من خلال سلسلة لقاءات عقدها، مع وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص، ومحافظ المؤسسة العامة للحبوب المهندس أحمد الفارس، ووكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة المهندس أحمد الخمشي، ومدير عام صندوق التنمية الزراعية.

وناقش قيادات المجلس برئاسة الدكتور عبد الله كدمان،يرافقه الدكتور عبد الملك التويجري نائب الرئيس، والمهندس خالد بن عبد المحسن الباتع أمين المال في المجلس، مع المسؤولين الثلاثة، خطط التعاون والتنسيق لتعزيز حضور مجلس الجمعيات، وتفعيل دوره في المجتمع، بما يتوافق مع رؤية السعودية 2030، التي أعطت للعمل التعاوني أهمية بالغة.

وقال بيان للمجلس أن معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية، رحب باختيار المجلس الجديد، وأبدى تفاؤلا بخطوات العمل، وقدم دعمه الكبير لمجلس الجمعيات، مشددا على أهمية تعزيز حضوره ودوره بما يتوازى مع طموحات القيادة، وبما يتفق مع رؤية السعودية 2030.

وفيما يتعلق بلقاء أعضاء المجلس مع محافظ مؤسسة الحبوب، أشار مجلس الجمعيات التعاونية، أن اللقاء تناول آليات التعاون فيما يتعلق بتوزيع الأعلاف والنخالة، وغيرها من منتجات المؤسسة، والتي يمكن للجمعيات أن تؤدي فيها دورا محوريا، بما يخدم المربين، ويدعم استقرار السوق.

ولفت البيان إلى ان اللقاء بوكيل وزارة البيئة استمر أكثر من ثلاثة ساعات، تناول الشراكة الاستراتيجية بين الجهتين، ومبادرات الوزارة في هذا المجال، والعمل الذي يمكن أن يؤديه مجلس الجمعيات في تشجيع العمل التعاوني وتنميته. وبين المجلس أن أعضاءه ناقشوا مع مدير عام صندوق التنمية الزراعية منير السهلي، آلية التعاون في ظل استراتيجيات الصندوق الجديدة، وشددوا على أهمية دور الصندوق في دعم الجمعيات التعاونية، لتحقيق أهداف رؤية 2030 في تعزيز الأمن الغذائي، والمحافظة على الموارد المائية