اجتماع الجمعية العمومية الأول للجمعية التعاونية لمنتجي البيض بمقر مجلس الجمعيات التعاونية بالرياض

رئيس مجلس الادارة يجتمع بالجمعيات المنفذة لتأهيل المدرجات الزراعية بالباحة

الباتع بقدم ورقة عمل عن دور الجمعيات التعاونية في العمالة الزراعية

"المجلس" ينظم ورشة عمل متخصصة بحائل

بن كدمان يجتمع برؤساء الجمعيات التعاونية المنفذين للمدرجات الزراعية

وزير "الزراعة" يدشن المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وحصاد الأمطار جنوب غرب المملكة

أمير منطقة الحدود الشمالية يستقبل رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة

الأمير سعود بن نايف يستقبل رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية وممثلي الجمعيات التعاونية بالمنطقة

المجلس يجتمع بمدير برنامج السياحة الزراعية "أرياف"

مجلس الجمعيات التعاونية ينظم اجتماع تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية

رئيس "المجلس"يجتمع بأعضاء لجنة الزراعة والأمن الغذائي

"المجلس" يرعى مهرجان أصول الأغنام إسترتيجياً

المجلس يجتمع بوكالة جايكا لبحث سبل التعاون المشترك

انطلاق برنامج الحملات الأرشادية والشاحنات الزراعية في منطقة حائل

ختام المرحلة الأولى من برنامج "صياد..ربان مركب" بسلطنة عمان

الاجتماع التأسيسي مساهمي الجمعية التعاونية لمزارعي المانجو

معالي وزير "الزراعة" يتفقد مشاريع الوزارة بمنطقة عسير والتي تأتي بتنفيذ "المجلس"

اتفاقية تجمع مجلس الجمعيات التعاونية ووزارة القوى العاملة بسلطنى عُمان

وصول اول وفد للمتدربين بمشروع صياد بدولة سلطنة عُمان

مجلس الجمعيات التعاونية يوقع عقود تأسيس 135 جمعية تعاونية في مكة

الباتع يترأس إجتماع الإعلام التعاوني بمجلس الجمعيات التعاونية

الباتع يترأس إجتماع الإعلام التعاوني بمجلس الجمعيات التعاونية

ترأس المهندس خالد بن عبد المحسن الباتع – أمين المال بالمجلس – اجتماع الإعلام التعاوني، والذي عقد بمقر مجلس الجمعيات التعاونية الجديد بحي الملقى بمدينة الرياض صباح يوم الأحد الماضي 13-4-1439 هـ الموافق 31-12-2017م

وشارك فيه ممثلون عن سبع جمعيات تعاونية كان من بينهم الأستاذ عبد الله بن مهدي الشمري – رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الأستهلاكية بالخفجي، وهدف الاجتماع إلى وضع الأطر العامة لخطة لجنة الإعلام والعلاقات العامة بالمجلس التي يرأسها المهندس الباتع؛ كي تسهم بدورها في تحقيق استراتيجية مجلس الجمعيات التعاونية التي أقرتها الجمعية العمومية في اجتماعها الخامس في إطار رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 والنهوض بالقطاع التعاوني؛ ليسهم في التنمية الوطنية.
وفي ختام اللقاء التقطت صورة تذكارية للمشاركين توسطها سعادة الدكتور عبد الله بن كدمان ونائبه الدكتور عبد الملك التويجري والمهندس خالد الباتع – وكان الدكتور ابن كدمان يحمل هدية منسوج عليها شعار مجلس الجمعيات التعاونية قدمت هدية جمعية
أم سنمان التعاونية للأسر المنتجة بجبة في منطقة حائل التي ترأس مجلس إدارتها الدكتورة الجوهرة الجميل.

مواضيع مشابهه

وزارة البيئة والمياه والزراعة ومجلس الجمعيات التعاونية يوقِّعان اتفاقية شراكة فنية

وزارة البيئة والمياه والزراعة ومجلس الجم...

أبرمت وزارة البيئة والمياه والزراعة اتفاقية شراكة فنية مع مجلس الجمعيات التعاونية اليوم الأربعاء في الطائف، برعاية وحضور وزير البيئة والمياه والزراعة، المهندس عبدالرحمن الفضلي.

وتتضمن الاتفاقية التي وقَّعها وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للزراعة المهندس أحمد بن صالح الخمشي، ورئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية الدكتور عبدالله بن سعيد كدمان، تقديم مجلس الجمعيات التعاونية الخدمات الاستشارية للبحث والتطوير في مجالات الزراعة والإنتاج الحيواني والسمكي والتنمية الريفية والأبحاث الزراعية والإرشاد الزراعي للوزارة، إضافة إلى الشراكة الفنية الفعلية في مبادرات الوزارة، ضمن برنامج التحول الوطني ٢٠٢٠، والشراكة الفنية لتطوير معايير وضوابط وسياسات لخدمات الوزارة المتنوعة في المجالات الزراعية المختلفة، فضلاً عن المشاركة في دراسة الأنظمة الزراعية.

وتسري اتفاقية الشراكة الفنية بين وزارة البيئة والمياه والزراعة ومجلس الجمعيات التعاونية لمدة ثلاث سنوات ميلادية من تاريخ توقيعها.

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية، الدكتور عبدالله كدمان، أن الاتفاقية تهدف إلى تفعيل دور الجمعيات التعاونية في السعودية، ونشر ثقافة العمل التعاوني بين أفراد المجتمع.

وأشار "كدمان" إلى أن الشراكة مع وزارة البيئة والمياه والزراعة تقوم على تبادل الخبرات والمعلومات للنهوض بالقطاع التعاوني لتحقيق أهداف التنمية الشاملة، وتوفير فرص العمل للمواطنين في القطاعات الاقتصادية كافة، وتحسين الدخول، ورفع مستوى المعيشة، وتوفير عناصر الإنتاج للأنشطة المختلفة، وتحفيز المواطنين للمشاركة في التنمية، والمساهمة في حل الأزمات.

وقدم الدكتور عبدالله كدمان شكره وتقديره لوزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي على دعمه لهذه الاتفاقية للرقي بالقطاع التعاوني، وتفعيل الجمعيات التعاونية؛ لتقوم بدورها المناط بها تجاه المجتمع.

يُذكر أن مجلس الجمعيات التعاونية تأسس بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم (٧٣) بتاريخ ٩/ ٣/ ١٤٢٩هـ. ويشرف المجلس على أكثر من ٢٥٠ جمعية تعاونية منتشرة في مدن السعودية.

ويهدف المجلس إلى تنسيق الجهود والخدمات التي تقدمها الجمعيات التعاونية، وتشجيع وتسهيل تبادل المعلومات والبيانات بين الجمعيات التعاونية، وخلق الفرص الاستثمارية للجمعيات التعاونية لتنمية القطاع التعاوني، وتشجيع القطاعين العام والخاص على دعم العمل التعاوني والتفاعل معه، ونشر ثقافة العمل التعاوني داخل المجتمع، والتشجيع على إقامة البرامج التدريبية والتأهيلية للعاملين بالجمعيات التعاونية.

انطلاق برنامج الحملات الأرشادية والشاحنات الزراعية في منطقة حائل

انطلاق برنامج الحملات الأرشادية والشاحنا...

أطلق نائب أمير منطقة حائل، الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز، اليوم الأربعاء، برنامج الحملات الإرشادية والشاحنات الإرشادية الزراعية، الذي يقيمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة، بالتعاون مع مجلس الجمعيات التعاونية.

وبحضور مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة حائل المهندس فهد بن عبدالعزيز اليحيى، وعدد من المسؤولين ومزارعي المنطقة، اطلع الأمير فيصل، على عرض شامل للتعريف بالبرنامج الذي يهدف إلى رفع مستوى المعرفة والمهارات لدى المزارعين، واطلاعهم على التقنيات الحديثة التي تسهم في زيادة الإنتاج وتقنين الموارد، إضافة إلى ضبط جودة المنتج.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة حائل المهندس فهد بن عبدالعزيز اليحيى، أن البرنامج يتضمن عددًا من الفعاليات، أهمها: تنظيم لقاءات تعريفية بالبرنامج، وتنفيذ ورش عمل فنية إرشادية في الإنتاج النباتي والحيواني، إضافة إلى زيارات للمزارعين؛ للاطلاع على المشكلات التي يواجهونها ومعالجتها، مشيرًا إلى أنه  سيتم استخدام عدد من الشاحنات في عملية الإرشاد الزراعي، مجهزة بشاشات كبيرة لنشر المعلومات الإرشادية وبيان أهمية ودور الوزارة في الإرشاد والتوعية .

وتولي المملكة اهتمامًا واسعًا لتوعية المزارعين بالأساليب الحديثة، وقد بلغ ما تم تنفيذه من الأنشطة والبرامج العامة من خطة العمل الإرشادية للإدارات والمديريات لشؤون الزراعة بمناطق المملكة، 405 برامج، تنوعت بين تنفيذ 45 حقلًا إرشاديًا، يتمثل نشاطها في التطبيق العملي لعمليات زراعية أو مكافحة لآفات نباتية أو غيرها، إضافة إلى عقد 69 ندوة إرشادية للتوعية بالعمليات والممارسات المختلفة، كما تم إقامة 88 ورشة عمل تم فيها تجمع عدد من المهتمين بالقطاع الزراعي؛ من أجل مناقشة بعض المواضيع التي تهمهم؛ بهدف تطويرها بشكل علمي محضر له مسبقًا.

رئيس المجلس يلتقي بممثلي شركة الخريف (القطاع البحري) لتطوير جمعية الصيادين

رئيس المجلس يلتقي بممثلي شركة الخريف (ال...

التقى رئيس مجلس ادارة مجلس الجمعيات التعاونية د. عبدالله كدمان وهضور مجلس الإدارة أمين المال م. خالد الباتع بممثلي شركة الخريف (القطاع البحري) لمناقشة سبل تطوير جمعيات الصيادين التعاونية في المملكة.

نائب أمير القصيم يدشن ملتقى الجمعيات التعاونية

نائب أمير القصيم يدشن ملتقى الجمعيات الت...

دشن نائب أمير منطقة القصيم الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز، اليوم الاثنين، فعاليات ملتقى الجمعيات التعاونية نحو تنمية تعاونية مستدامة)، والذي ينظمه مجلس الجمعيات التعاونية في بريدة، تحت رعاية أمير المنطقة الأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز .

وتجول نائب أمير منطقة القصيم في المعرض المصاحب للملتقى والذي يأتي بمشاركة 12 جمعية تعاونية من مختلف مناطق المملكة في كافة المجالات: (الزراعية، الاستهلاكية، التدريب، الدواجن، ومتعددة الأغراض)، كما اطلع على أبرز التجارب الناجحة في العمل التعاوني والخبرات المتعلقة بتطويره وتفعيل دوره، فضلاً عن التنوع الذي تحظى به الجمعيات المتعددة وأهميتها في تنمية المجتمع من خلال الدور المناط بها.

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية الدكتور عبدالله بن سعيد كدمان، أن فكرة الملتقى نشأت من خلال لقائه بأمير منطقة القصيم، حيث نوه بأهمية العمل التعاوني، مرحباً بإقامة الملتقى في المنطقة، والمساهمة في تفعيل دور العمل التعاوني في المنطقة والتعريف بدور الجمعيات التعاونية، من خلال الأوراق العلمية والخبراء المشاركين والمتحدثين.

وأضاف الدكتور كدمان أن الملتقى طرح من خلال جلساته عدداً من أوراق العمل التي تتحدث عن العمل التعاوني وعن الجمعيات التعاونية بين الواقع والمأمول، وحرصاً من مجلس الجمعيات التعاونية على إثراء ما سيتم تقدميه من خلال الجلسات فإنه تم محاطبة واستقطاب الجهات الحكومية ذات العلاقة بالعمل التعاوني وهم: وزارة البيئة والمياه والزراعة، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، هيئة المنشآت المتوسطة والصغيرة، صندوق التنمية الزراعية، الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي. (من خارج المملكة)، لمناقشة كل جهة عن أدوارها وإجراءاتها وسبل الارتقاء والتعاون وتفعيل العمل التعاوني.

وبيّن كدمان أن الملتقى يهدف إلى إشهار مبادرات القطاع التعاوني للمشاركة في رؤية 2030، تنمية ثقافة العمل التعاوني، تحفيز القيادات التعاونية للمشاركة الفاعلة في المشاريع التنموية، إيجاد الحلول الحديثة في إدارة الجمعيات التعاونية، تفعيل مشاركة الجمعيات مع القطاع العام والخاص، مناقشة أهم معوقات العمل التعاوني.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة علمية متخصصة لصياغة توصيات الملتقى والرفع بها للجهات المعنية ذات العلاقة ومتابعة سير تنفيذها والأخذ بها، خصوصًا أن العمل التعاوني يأتي مسانداً لتحقيق أهداف خطة التحول الوطني 2020 ومواكبًا لرؤية المملكة 2030.

وتطرق كدمان إلى أن الملتقى تناول في جلساته الثلاث آليات العمل التعاوني وسُبل تطويره، حيث كانت الجلسة الأولى بعنوان: (الجمعيات التعاونية بين الواقع والمأمول)، وشارك فيها كل من وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لشؤون الزراعة، ووكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية، ورئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية، وأدار الجلسة المهندس خالد بن عبدالمحسن الباتع عضو مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية.

وأضاف أن الجلسة الثانية كانت بعنوان: (التمويل التعاوني والعلاقة مع القطاع الخاص)، وشارك فيها كل من وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة الحيوانية، ومدير عام صندوق التنمية الزراعية، ورئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، وسيدير الجلسة المهندس سالم بن راشد لمري.

وزاد الدكتور عبدالله كدمان أن الجلسة الثالثة كانت بعنوان: (دور التشريعات والرقابة في تنمية العمل التعاوني) وشارك فيها كل من وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للتخطيط، ومحافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ونائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، وسيدير الجلسة الدكتور أحمد بن عبدالله آل خازم