اجتماع الجمعية العمومية الأول للجمعية التعاونية لمنتجي البيض بمقر مجلس الجمعيات التعاونية بالرياض

رئيس مجلس الادارة يجتمع بالجمعيات المنفذة لتأهيل المدرجات الزراعية بالباحة

الباتع بقدم ورقة عمل عن دور الجمعيات التعاونية في العمالة الزراعية

"المجلس" ينظم ورشة عمل متخصصة بحائل

بن كدمان يجتمع برؤساء الجمعيات التعاونية المنفذين للمدرجات الزراعية

وزير "الزراعة" يدشن المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وحصاد الأمطار جنوب غرب المملكة

أمير منطقة الحدود الشمالية يستقبل رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة

الأمير سعود بن نايف يستقبل رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية وممثلي الجمعيات التعاونية بالمنطقة

المجلس يجتمع بمدير برنامج السياحة الزراعية "أرياف"

مجلس الجمعيات التعاونية ينظم اجتماع تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية

رئيس "المجلس"يجتمع بأعضاء لجنة الزراعة والأمن الغذائي

"المجلس" يرعى مهرجان أصول الأغنام إسترتيجياً

المجلس يجتمع بوكالة جايكا لبحث سبل التعاون المشترك

انطلاق برنامج الحملات الأرشادية والشاحنات الزراعية في منطقة حائل

ختام المرحلة الأولى من برنامج "صياد..ربان مركب" بسلطنة عمان

الاجتماع التأسيسي مساهمي الجمعية التعاونية لمزارعي المانجو

معالي وزير "الزراعة" يتفقد مشاريع الوزارة بمنطقة عسير والتي تأتي بتنفيذ "المجلس"

اتفاقية تجمع مجلس الجمعيات التعاونية ووزارة القوى العاملة بسلطنى عُمان

وصول اول وفد للمتدربين بمشروع صياد بدولة سلطنة عُمان

مجلس الجمعيات التعاونية يوقع عقود تأسيس 135 جمعية تعاونية في مكة

ختام المرحلة الأولى من برنامج "صياد..ربان مركب" بسلطنة عمان

ختام المرحلة الأولى من برنامج "صياد..ربان مركب" بسلطنة عمان

رعى سعادة سفير المملكة في سلطنة عمان أ. عيد الثقفي ورئيس مجلس الجمعيات التعاونية د. عبدالله كدمان وعضو المجلس م. خالد الباتع و وكلية وزارة القوى العاملة د. منى الجردانية ومدير عام التدريب م. حارب المحروقي

حفل تخريج المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي صياد ..ربان مركب بالتعاون مع الكلية المهنية للعلوم البحرية في سلطنة عمان, لتدريب 45 شاب سعودي لممارسة مهنة الصيد وفق احدث التقنيات وبإشراف البرنامج الوطني للثروة السمكية بوزارة "الزراعة" والذي يهدف الى اكساب المتدربين بأحدث ممارسات الصيد وتقنياته المتقدمة ويسعى الى توطين المهنة بكافة مناطق المملكة

وتخضع نتائج المرحلة الأولى الى التطوير والتحسين المستمر لتطوير مخرجات البرنامج في المراحل القادمة .


مواضيع مشابهه

ورقة عمل تستعرض أهمية الجمعيات التعاونية وأثرها الإيجابي

ورقة عمل تستعرض أهمية الجمعيات التعاونية...

شارك مجلس الجمعيات التعاونية، في ورشة العمل التي عقدت في منطقة جازان، والتي ناقشت تأهيل المدرجات الزراعية في المنطقة الجنوبية وزراعة وإنتاج البن في جازان تحت رعاية وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للزراعة المهندس أحمد بن صالح العيادة.

وجاءت مشاركة مجلس الجمعيات التعاونية بورقة عمل بعنوان “الجمعيات التعاونية هي الحل” قدمها رئيس مجلس إدارة المجلس الدكتور عبدالله كدمان، حيث تطرق إلى نشأة المجلس والتعريف به.

واستعرض الدكتور عبدالله كدمان أثناء طرح ورقة العمل التي تمثل مجلس الجمعيات التعاونية أهمية العمل التعاوني والجمعيات التعاونية للمجتمع، من خلال تقديم الحلول والدعم التنظيمي والمالي والفني والبحثي والاستشاري للتعاونيات في المملكة من أجل ترسيخ ثقافة العمل التعاوني ونشره وتنميته.

 

وأكد كدمان أن المجلس يهدف إلى تنسيق الجهود والخدمات التي تقدمها الجمعيات التعاونية، وتشجيع وتسهيل تبادل المعلومات والبيانات بين الجمعيات التعاونية، وخلق الفرص الاستثمارية للجمعيات التعاونية لتنمية القطاع التعاوني، وتشجيع القطاعين العام والخاص على دعم العمل التعاوني والتفاعل معه، ونشر ثقافة العمل التعاوني داخل المجتمع، والتشجيع على إقامة البرامج التدريبية والتأهيلية للعاملين بالجمعيات التعاونية.

وأشار كدمان إلى أن عدد الجمعيات التعاونية في المملكة يبلغ ٢٣٥جمعية تعاونية، وهي مؤسسات ذات أهداف اقتصادية واجتماعية تؤسس  بصورة اختيارية من قبل أشخاص لهم أغراض واحتياجات متشابهة يسهمون في رأس مالها ويديرونها بطريقة شورية ولكل منهم صوت واحد في إدارتها مهما كانت مساهمة  فيها.

وتناول دور الجمعيات التعاونية في التنمية من خلال المساهمة في تحقيق أهداف التنمية الشاملة، وتوفير فرص العمل للمواطنين في كافة القطاعات الاقتصادية، وتحسين الدخول ورفع مستوى المعيشة، وتوفير عناصر الانتاج للأنشطة المختلفة، وتحفيز المواطنين للمشاركة في التنمية، والمساهمة في حل الأزمات.

 

وقدم رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية شكره وتقديره لمعالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، على متابعته الدائمة وحرصه المستمر ودعمه للمجلس لتحقيق أهداف نحو مجتمع تعاوني.

وأضاف “الشكر موصول لمعالي  وزير  البيئة والمياه والزراعة للزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي ، وبقية الزملاء المنظمين والمشاركين في هذا اللقاء القيّم.

يذكر أن مجلس الجمعيات التعاونية أسس عام ١٤٢٩هـ، ويندرج تحته نحو ٢٣٥جمعية تعاونية في مختلف مدن المملكة.

يشار إلى أن الاجتماع وورشة العمل التي نظمتها الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة جازان تهدف إلى إعادة الحياة الزراعية في المناطق الجنوبية وإحياء الهوية الجنوبية للمنطقة وجبالها من خلال تأهيل المدرجات الزراعية التي اشتهرت بها، فضلاً عن زراعة وإنتاج البن بمنطقة جازان، حيث تعد منطقة خصبة لذلك.


توقيع مذكرة تفاهم مع الجمعية السعودية للزراعة العضوية

توقيع مذكرة تفاهم مع الجمعية السعودية لل...

وقع مجلس الجمعيات التعاونية مؤخرا مذكرة تفاهم مشتركة مع الجمعية السعودية للزراعة العضوية ومثل المجلس رئيس المجلس د. عبدالله كدمان ومثل    رئيس مجلس الإدارة معالي د. فهد بالغنيم ، وذلك بحضور الدكترو عبدالملك التويجري نائب رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية

واعضاء مجلس الإدارة م. خالد الباتع، والدكتور عبدالرحمن الناصر، وبحضور الأمين العام للجمعية أ. عبدالله الحصان، وتضمنت الاتفاقية على توحيد الجهود في دعم وتشجيع القطاع التعاوني في المملكة ونشر ثقافة الزراعة العضوية وتنميتها ، من خلال بناء شراكات فعالة مع الجمعيات التعاونية الزراعية بالمملكة، كما تضمن الاتفاقية تنسيق الجهود لتسويق المنتجات العضوية 

من خلال الجمعيات التعاونية المنتشرة بالمملكة ، وإقامة ندوات ومؤتمرات مشتركة لتحقيق الاهداف الاستراتيجية للطرفين.

تشكيل لجنة حكومية لرفع نسبة توطين الجمعيات التعاونية وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي

تشكيل لجنة حكومية لرفع نسبة توطين الجمعي...

 

شرعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بالتنسيق مع مجلس إدارة الجمعيات التعاونية، في تشكيل لجنة بمسمى "الفريق المشترك"، لتعزيز القطاع التعاوني وتحقيق استراتيجية المجلس بما يتوافق مع "رؤية المملكة 2030".
وقال لـ "الاقتصادية" عبدالله كدمان؛ رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية، "إن المجلس عقد اجتماعا مع علي الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية، وعليه صدر قرار بتشكيل لجنة مشتركة، تهدف إلى زيادة انتشار عدد الجمعيات التعاونية المتخصصة، ونسبة التوطين، ورفع مساهمتها في الناتج المحلي".
وأضاف كدمان، أن "الاستراتيجية التي تعكف عليها الجمعيات التعاونية بالتعاون مع وزارة العمل، تتطلع إلى توفير 200 ألف وظيفة حتى عام 2030"، مشيرا إلى أن الاستراتيجية ستسهم في توفير فرص كثيرة لشباب ونساء المملكة.
ووفقا لكدمان، فإن المجلس يعمل على التنسيق بين الجمعيات التعاونية لتلافي الازدواجية أو التعارض في الخدمات التي تقدمها، وتشجيع التواصل والزيارات وتبادل الخبرات بين الجمعيات التعاونية. علاوة على دراسة أوضاع الجمعيات التعاونية المتوقفة والمتعثرة من أجل المساعدة على النهوض بها أو التوصية بتعديل اختصاصها أو دمجها مع جمعيات أخرى أو تصفيتها والعمل على تذليل الصعوبات والمعوقات التي قد تواجه القائمة وتؤثر في تحقيق أهدافها.
ويعمل المجلس أيضا على تحديد النطاق الجغرافي بين الجمعيات التي تتماثل في أهدافها وأنشطتها، والعمل على تنظيم لقاءات سنوية ودورية للجمعيات لتبادل الأفكار والخبرات ولتطوير العمل في الجمعيات.
وتنقسم الجمعيات التعاونية إلى سبعة أنواع هي" الجمعيات التعاونية متعددة الأغراض، والجمعيات التعاونية الزراعية، الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، الجمعيات التعاونية لصيادي الأسماك، الجمعيات التعاونية المهنية، الجمعيات التعاونية التسويقية، والجمعيات التعاونية الخدمية، ما يدلل على أن هذا القطاع يمثل عمودا فقريا في معالجة البطالة لتوظيف المهنيين والحرفيين ومخرجات التعليم العام والعالي وكليات التقنية من أصحاب المهن.
وأعلن مجلس إدارة الجمعيات التعاونية، في وقت سابق، تخصيص ميزانية لدعم وانتشار وتطوير العمل التعاوني واعتبار ذلك لبنة من لبنات النهضة الاقتصادية والتنموية، مشيرا إلى أن كثيرا من الدول المتقدمة خصصت جامعات وكليات ومعاهد عليا للدراسات التعاونية، لرفد التنمية الاقتصادية بالكوادر المتخصصة في اقتصاديات التعاون والإدارة التعاونية وأنظمة المحاسبة التعاونية وغيرها.

"البيئة" تبدأ بزراعة 300 هكتار كحقول إرشادية للزراعة المطرية في المملكة وبتنفيذ مجلس الجمعيات التعاونية

"البيئة" تبدأ بزراعة 300 هكتار كحقول إرش...

بدأت وزارة البيئة والمياه والزراعة خلال هذا الموسم بزراعة مساحة 300 هكتار كحقول إرشادية للزراعة المطرية "البعلية"، بالتعاون مع جامعة الملك خالد كجهة استشارية تشرف على الدراسة، ومجلس الجمعيات التعاونية كجهة منفذة، وذلك ضمن مشروع الاستفادة من مياه الأمطار الموسمية في الزراعة.
وأوضحت الوزارة أن تنفيذ هذا المشروع يأتي ضمن تنفيذ برنامج التنمية الريفية الزراعية التي ستبدأ عام 2019م، ومن أهدافها "الزراعة المطرية"، مبينة أن المساحة المستهدفة بـ 300 هكتار ستكون حقول إرشادية لتقدير خط الأساس من إنتاجية المحاصيل المستهدفة التي سيتم زراعتها وتشمل: الحنطة والدخن والذرة الرفيعة والسمسم، حيث ستعتمد زراعة هذه المحاصيل على مياه الأمطار.
وبينت الوزارة أن البرنامج يهدف إلى التعرف على حجم إنتاجية وتكلفة زراعة الهكتار الواحد من كل نوع مستزرع من الأنواع المستهدفة، من خلال الاستفادة من مياه الأمطار فقط، حيث وزعت المساحة المستهدفة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة وشملت جنوب محافظة الطائف ومناطق الباحة وعسير وجازان.