اجتماع الجمعية العمومية الأول للجمعية التعاونية لمنتجي البيض بمقر مجلس الجمعيات التعاونية بالرياض

رئيس مجلس الادارة يجتمع بالجمعيات المنفذة لتأهيل المدرجات الزراعية بالباحة

الباتع بقدم ورقة عمل عن دور الجمعيات التعاونية في العمالة الزراعية

"المجلس" ينظم ورشة عمل متخصصة بحائل

بن كدمان يجتمع برؤساء الجمعيات التعاونية المنفذين للمدرجات الزراعية

وزير "الزراعة" يدشن المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وحصاد الأمطار جنوب غرب المملكة

أمير منطقة الحدود الشمالية يستقبل رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة

الأمير سعود بن نايف يستقبل رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية وممثلي الجمعيات التعاونية بالمنطقة

المجلس يجتمع بمدير برنامج السياحة الزراعية "أرياف"

مجلس الجمعيات التعاونية ينظم اجتماع تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية

رئيس "المجلس"يجتمع بأعضاء لجنة الزراعة والأمن الغذائي

"المجلس" يرعى مهرجان أصول الأغنام إسترتيجياً

المجلس يجتمع بوكالة جايكا لبحث سبل التعاون المشترك

انطلاق برنامج الحملات الأرشادية والشاحنات الزراعية في منطقة حائل

ختام المرحلة الأولى من برنامج "صياد..ربان مركب" بسلطنة عمان

الاجتماع التأسيسي مساهمي الجمعية التعاونية لمزارعي المانجو

معالي وزير "الزراعة" يتفقد مشاريع الوزارة بمنطقة عسير والتي تأتي بتنفيذ "المجلس"

اتفاقية تجمع مجلس الجمعيات التعاونية ووزارة القوى العاملة بسلطنى عُمان

وصول اول وفد للمتدربين بمشروع صياد بدولة سلطنة عُمان

مجلس الجمعيات التعاونية يوقع عقود تأسيس 135 جمعية تعاونية في مكة

بجضور نائب أمير منطقة الرياض .. مجلس الجمعيات التعاونية شريكاً استراتيجياً لملتقى الأسكان التعاوني

بجضور نائب أمير منطقة الرياض .. مجلس الجمعيات التعاونية شريكاً استراتيجياً لملتقى الأسكان التعاوني

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز ، نائب أمير منطقة  ، رعى مجلس الجمعيات التعاونية فعاليات ملتقى الإسكان التعاوني،الذي نظمته الجمعية التعاونية للاسكان بمدينة الرياض، وتأتي رعاية المجلس في إطار دعم المجلس للقطاع التعاوني بكافة مجالاته في المملكة.

وزار سموه جناح  المشارك في وذلك اثناء افتتاح سموه لفعاليات الملتقى، واطلع على اهم اهداف الخطة الاستراتيجية التي يعمل عليها المجلس والتي تتواكب مع رؤية المملكة 2030 وتساهم بشكل فعّال في تنمية القطاع التعاوني بالمملكة، وقدم رئيس مجلس الإدارة د. عبدالله كدمان ورقة عمل في اولى جلسات الملتقى والذي تطرقت للتعريف بالعمل التعاوني وأهميته الاقتصادية والتنموية كما تضمنت ورقة العمل مقترحات لتطوير الإسكان التعاوني.

مواضيع مشابهه

نائب أمير القصيم يدشن ملتقى الجمعيات التعاونية

نائب أمير القصيم يدشن ملتقى الجمعيات الت...

دشن نائب أمير منطقة القصيم الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز، اليوم الاثنين، فعاليات ملتقى الجمعيات التعاونية نحو تنمية تعاونية مستدامة)، والذي ينظمه مجلس الجمعيات التعاونية في بريدة، تحت رعاية أمير المنطقة الأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز .

وتجول نائب أمير منطقة القصيم في المعرض المصاحب للملتقى والذي يأتي بمشاركة 12 جمعية تعاونية من مختلف مناطق المملكة في كافة المجالات: (الزراعية، الاستهلاكية، التدريب، الدواجن، ومتعددة الأغراض)، كما اطلع على أبرز التجارب الناجحة في العمل التعاوني والخبرات المتعلقة بتطويره وتفعيل دوره، فضلاً عن التنوع الذي تحظى به الجمعيات المتعددة وأهميتها في تنمية المجتمع من خلال الدور المناط بها.

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية الدكتور عبدالله بن سعيد كدمان، أن فكرة الملتقى نشأت من خلال لقائه بأمير منطقة القصيم، حيث نوه بأهمية العمل التعاوني، مرحباً بإقامة الملتقى في المنطقة، والمساهمة في تفعيل دور العمل التعاوني في المنطقة والتعريف بدور الجمعيات التعاونية، من خلال الأوراق العلمية والخبراء المشاركين والمتحدثين.

وأضاف الدكتور كدمان أن الملتقى طرح من خلال جلساته عدداً من أوراق العمل التي تتحدث عن العمل التعاوني وعن الجمعيات التعاونية بين الواقع والمأمول، وحرصاً من مجلس الجمعيات التعاونية على إثراء ما سيتم تقدميه من خلال الجلسات فإنه تم محاطبة واستقطاب الجهات الحكومية ذات العلاقة بالعمل التعاوني وهم: وزارة البيئة والمياه والزراعة، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، هيئة المنشآت المتوسطة والصغيرة، صندوق التنمية الزراعية، الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي. (من خارج المملكة)، لمناقشة كل جهة عن أدوارها وإجراءاتها وسبل الارتقاء والتعاون وتفعيل العمل التعاوني.

وبيّن كدمان أن الملتقى يهدف إلى إشهار مبادرات القطاع التعاوني للمشاركة في رؤية 2030، تنمية ثقافة العمل التعاوني، تحفيز القيادات التعاونية للمشاركة الفاعلة في المشاريع التنموية، إيجاد الحلول الحديثة في إدارة الجمعيات التعاونية، تفعيل مشاركة الجمعيات مع القطاع العام والخاص، مناقشة أهم معوقات العمل التعاوني.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة علمية متخصصة لصياغة توصيات الملتقى والرفع بها للجهات المعنية ذات العلاقة ومتابعة سير تنفيذها والأخذ بها، خصوصًا أن العمل التعاوني يأتي مسانداً لتحقيق أهداف خطة التحول الوطني 2020 ومواكبًا لرؤية المملكة 2030.

وتطرق كدمان إلى أن الملتقى تناول في جلساته الثلاث آليات العمل التعاوني وسُبل تطويره، حيث كانت الجلسة الأولى بعنوان: (الجمعيات التعاونية بين الواقع والمأمول)، وشارك فيها كل من وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لشؤون الزراعة، ووكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية، ورئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية، وأدار الجلسة المهندس خالد بن عبدالمحسن الباتع عضو مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية.

وأضاف أن الجلسة الثانية كانت بعنوان: (التمويل التعاوني والعلاقة مع القطاع الخاص)، وشارك فيها كل من وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة الحيوانية، ومدير عام صندوق التنمية الزراعية، ورئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، وسيدير الجلسة المهندس سالم بن راشد لمري.

وزاد الدكتور عبدالله كدمان أن الجلسة الثالثة كانت بعنوان: (دور التشريعات والرقابة في تنمية العمل التعاوني) وشارك فيها كل من وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للتخطيط، ومحافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ونائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، وسيدير الجلسة الدكتور أحمد بن عبدالله آل خازم

أمير القصيم يكرم مجلس الجمعيات التعاونية

أمير القصيم يكرم مجلس الجمعيات التعاونية...

كرم أمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، مجلس الجمعيات التعاونية وذلك نظير مشاركة المجلس الفعالة في منتدى الاستثمار الزراعي الذي اقيم مؤخرا في منطقة القصيم.

رئيس مجلس الادارة يجتمع بالجمعيات المنفذة لتأهيل المدرجات الزراعية بالباحة

رئيس مجلس الادارة يجتمع بالجمعيات المنفذ...

برئاسة رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية د. عبدالله كدمان وحضور أ.د. أبراهيم عارف مالك المبادرة عقد اجتماع مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية في مقر جمعية النحالين التعاونية بالباحة بحضور الجمعيات الزراعية المنفذة للمبادرة
كما اشاد رئيس المجلس بالدور الذي تقوم به الجمعيات التعاونية المنفذة للمشروع والتي تعمل كفريق واحد بهدف اتمام المبادرة بما يتواكب مع طموحات وزارة البيئة والمياه والزراعة و القيادة لدعم رؤية المملكة



مزارعو المدرجات الزراعية ينهون البرنامج التعريفي "صناعة السياحة الزراعية والريفية بالفلبين برعاية وزارة "البيئة" وبالتعاون مع مجلس الجمعيات التعاونية

مزارعو المدرجات الزراعية ينهون البرنامج ...

أنهى عدد من المزارعين المميزين في مشروع المدرجات الزراعية البرنامج التعريفي "صناعة السياحة الزراعية والريفية"، الذي نظمته وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع مجلس الجمعيات التعاونية بالفلبين لمدة 7 أيام؛ بهدف الاطلاع على التجربة الفلبينية في صناعة السياحة الزراعية والتنمية الريفية المستدامة، والاستفادة من مخرجات البرنامج لدعم مبادرة المدرجات الزراعية التي تقوم بها الوزارة.

وأوضح وكيل الوزارة للزراعة المهندس أحمد العيادة أن هذه المبادرة تأتي ضمن الجهود التي تبذلها الوزارة بالشراكة مع مجلس الجمعيات التعاونية لإنجاز المرحلة الأولى من مبادرة إعادة تأهيل المدرجات الزراعية وتطبيق تقنيات حصاد مياه الأمطار بالجزء الجنوبي الغربي بالمملكة، وهي إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني 2020، والتي تهدف إلى ضمان تحقيق الأمن التنموي والغذائي من خلال إعادة تأهيل المدرجات الزراعية، ومن ثم زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية الريفية.
وأفاد المهندس العيادة أن المزارعين اطلعوا خلال الزيارة على أهم المزارع السياحية في الفلبين والتي تم تصنيفها من قبل الجهات الحكومية ذات العلاقة بالمزارع النخبوية والمتميزة على مستوى الدولة، والتقوا بملاك المزارع وبعض الجهات الحكومية المشرفة على برنامج السياحة الزراعية والريفية في وزارة الزراعة والسياحة بالفلبين.
كما تم عقد ورش عمل ولقاءات وحلقات نقاشية للاستفادة من تجربة صناعة السياحة الزراعية والريفية الفلبينية ومراحل تطورها والنجاحات المميزة التي توصلت لها خلال بضعة أعوام وأثرها الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على تنمية واستدامة الزراعة بالريف الفلبيني والتي تهدف إلى تنويع وزيادة مصادر الدخل للمزارع واستقطاب السائحين من خلال توفير عدد من البرامج التفاعلية داخل المزارع وتأهيل المزارع بمرافق خدمية يجد فيها السائح كافة الخدمات التي يحرص عليها .
كما زار الوفد عدداً من المزارع المتقدمة في مجال الزراعة المائية والزراعة العضوية، وتعرف خلالها إلى أهمية التكامل بين الزراعة المائية والسياحة الزراعية، وما نتج عنه من كفاءة استخدام مياه الري وجودة المنتج وتوفره على مدار العام، وهي عوامل مهمة ساعدت المزارع المائية السياحية بالفلبين على تميزها في صناعة السياحة الزراعية والريفية وإنتاج الخضار والفواكه الطازجة، بالإضافة إلى بعض منتجات الحيوانات من لحوم وبيض وعسل.
وتعرف الوفد إلى أهم المراحل الإجرائية والأساليب الوقائية التي تساهم في تحسين جودة المنتج للمزارع، بالإضافة إلى زيارتهم معرض الاستثمار الزراعي الدولي رقم 25 بالفلبين، والتعرف عن قرب على أحدث الأساليب الزراعية والأساليب التقنية الحديثة للاستثمار بالسياحة الزراعية والريفية ودور منظمات المجتمع المدني في ذلك، والاطلاع على الزارعة العضوية وتكاملها مع السياحة الزراعية والريفية وعلم صناعة السماد العضوي من مخلفات المزرعة اليومية وإدارة وتشغيل المشاتل والعناية والمكافحة البيولوجية للمزروعات المزرعة.