اجتماع الجمعية العمومية الأول للجمعية التعاونية لمنتجي البيض بمقر مجلس الجمعيات التعاونية بالرياض

رئيس مجلس الادارة يجتمع بالجمعيات المنفذة لتأهيل المدرجات الزراعية بالباحة

الباتع بقدم ورقة عمل عن دور الجمعيات التعاونية في العمالة الزراعية

"المجلس" ينظم ورشة عمل متخصصة بحائل

بن كدمان يجتمع برؤساء الجمعيات التعاونية المنفذين للمدرجات الزراعية

وزير "الزراعة" يدشن المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وحصاد الأمطار جنوب غرب المملكة

أمير منطقة الحدود الشمالية يستقبل رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة

الأمير سعود بن نايف يستقبل رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية وممثلي الجمعيات التعاونية بالمنطقة

المجلس يجتمع بمدير برنامج السياحة الزراعية "أرياف"

مجلس الجمعيات التعاونية ينظم اجتماع تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية

رئيس "المجلس"يجتمع بأعضاء لجنة الزراعة والأمن الغذائي

"المجلس" يرعى مهرجان أصول الأغنام إسترتيجياً

المجلس يجتمع بوكالة جايكا لبحث سبل التعاون المشترك

انطلاق برنامج الحملات الأرشادية والشاحنات الزراعية في منطقة حائل

ختام المرحلة الأولى من برنامج "صياد..ربان مركب" بسلطنة عمان

الاجتماع التأسيسي مساهمي الجمعية التعاونية لمزارعي المانجو

معالي وزير "الزراعة" يتفقد مشاريع الوزارة بمنطقة عسير والتي تأتي بتنفيذ "المجلس"

اتفاقية تجمع مجلس الجمعيات التعاونية ووزارة القوى العاملة بسلطنى عُمان

وصول اول وفد للمتدربين بمشروع صياد بدولة سلطنة عُمان

مجلس الجمعيات التعاونية يوقع عقود تأسيس 135 جمعية تعاونية في مكة

أمير منطقة الباحة يفتتح مهرجان الرمان الوطني في نسخته السابعة

أمير منطقة الباحة يفتتح مهرجان الرمان الوطني في نسخته السابعة

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة اليوم ، مهرجان الرمان الوطني في نسخته السابعة ، وذلك في مفرق بيدة بمحافظة القرى.
ولدى وصول سموه مقر المهرجان قام بقص الشريط إيذاناً بافتتاحه ، ثم تجول سموه في معارضه التي يشارك فيها أكثر من 40 عارضاً يمثلون عدد من المزارعين بالمنطقة يعرضون فاكهة الرمان, التي تنتجها مزارع الرمان بالمنطقة المنتشرة في مركز بيده وبني عدوان ومنحل بمحافظة القرى ، ووادي تربة زهران بمحافظة المندق, ووادي مراوة في محافظة بني حسن، وتضم نحو أكثر من 200 ألف شجرة رمان ، تنتج ما يقارب 30 طناً من الرمان سنوياً ،فيما يستهدف المهرجان بيع نحو 7000 طن خلال فترة إقامته التي تستمر 5 أيام .
كما شاهد سموه بعض المنتجات الزراعية التي تنتجها مزارع المنطقة مثل العنب واللوز والتوت ، واستمع سموه خلال الجولة إلى شرح من المزارعين عن إنتاج الرمان وطرق زراعته وأسعاره.
بعد ذلك دشن سمو أمير الباحة عبر اللوحة الالكترونية عدداً من مشروعات جمعية الرمان التعاونية بالمنطقة ، ثم تجول في مقر المبني الذي يضم تلك المشروعات ، حيث شاهد سموه محتوياته وأجنحته ، مستمعاً إلى شرح من رئيس مجلس إدارة جمعية الرمان التعاونية بالمنطقة سعيد بن بخروش عن المشروع الذي يضم مركز أعضاء الرمان ، وصالة الأدوات الزراعية التي تشمل مختلف الآلات والأدوات الزراعية الحديثة ، ومشاتل الجمعية ، وركن الجمعية السعودية للزراعة العضوية التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة الذي يقوم بتعريف المزارعين بآلية الزراعة العضوية ودعم المزارعين ، وقاعة التدريب التي تتسع لأكثر من 200 متدرب ، والمبني الإداري للجمعية ، وركن البريد السعودي للشحن السريع .
واستمع سموه خلال الافتتاح إلى شرح من محافظ القرى خالد بن عبدالله العبيلان عن المهرجان الذي يعرض فاكهة الرمان إلى جانب الفعاليات المصاحبة ، التي تتضمن المسابقات الثقافية والندوات والمحاضرات العلمية ، والفنون الشعبية، وركن أصدقاء الرمان الذي يختص بتعليم الأطفال على كيفية الزراعة ، وركن الأسر المنتجة الذي يشارك به 10 أسر تعرض العديد من المأكولات الشعبية والحرف اليدوية التي تشتهر بها المنطقة ، والعديد من العروض التي سيشهدها مسرح المهرجان التي تبدأ فعالياته من الساعة الخامسة عصراً وحتى الثانية عشر مساءً .
وفي الختام كرم سمو أمير منطقة الباحة رعاة المهرجان والجهة المنظمة ، فيما تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة من محافظ القرى خالد العبيلان ومن رئيس جمعية الرمان التعاونية سعيد بن بخروش ، كما سجل سموه كلمة في سجل الزيارات أعرب فيها عن سعادته بما شاهده في المهرجان .
ونوه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود في تصريح صحفي عقب الافتتاح بما شاهده من تنظيم لمهرجان الرمان في نسخته الحالية ، مقدماً سموه شكره للقائمين على المهرجان وما قاموا به من جهود في سبيل تطويره حسب التوجيهات الصادرة لهم .
وأكد سموه بأنه يتطلع إلى أن يشهد المهرجان المزيد من التطور في الأعوام المقبلة ، بما يحقق المزيد من الإنتاج ويعود بالمردود الاقتصادي المثمر على سكان الباحة ، مشيراً سموه بأن هناك دراسات لتصدير الرمان محلياً وخارجياً ، ولتنظيم بعض المهرجانات الأخرى المماثلة لبعض المنتجات الزراعية التي تشتهر بها المنطقة .
بعدها شارك سموه في فلكلور العرض الشعبية التي قدمته فرقة الفنون الشعبية في محافظة القرى.
حضر الافتتاح مدير شرطة المنطقة اللواء علي بن محمد آل هادي, ومدير مكتب سموه أحمد بن صالح السياري ، وعدد من المسؤولين بالمنطقة والمهتمين بزراعة الرمان .

مواضيع مشابهه

نائب رئيس "المجلس" يدشن المشاريع الاستثمارية لجمعية الزلفي

نائب رئيس "المجلس" يدشن المشاريع الاستثم...

دشن نائب رئيس مجلس الجمعيات التعاونية د. عبد الملك التويجري وعضو مجلس الإدارة، أمين المال م. خالد الباتع، المشاريع الاستثمارية الجديدة والتوسعية للجمعية التعاونية  بمحافظة الزلفي بحضور رئيس واعضاء مجلس جمعية الزلفي ، وتُعد تعاونية الزلفي نموذج رائد في القطاع التعاوني.


المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية بالإمارات يشيد بدور السعودية في قطاع النحل

المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية بالإ...

الدكتور الغامدي يستعرض تجربة السعودية في تطوير قطاع النحل وجهود الدولة ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة

خبراء يشيدون بإطلاق المملكة مبادرة تنمية قطاع النحل ودعم النحالين 

المشاركون يطرحون توصيات أبرزها  إنشاء هيئة تجمع النحالين الخليجيين تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي  

أشاد خبراء بدور المملكة العربية السعودية في تطوير صناعة النحل، وبالجهود التي توجت بإطلاق مبادرة تنمية تطوير قطاع النحل ودعم النحالين، التي أعلنتها وزارة البيئة والمياه والزراعة الأسبوع الماضي، جاء ذلك خلال المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية الذي عقد مؤخرًا في أبوظبي في الفترة من 20-21 مارس 2017م تحت رعاية الدكتور ثاني أحمد الزيودي وزير التغير والمناخي والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة، أثناء حلقة النقاش التي خصصها المنتدى لمناقشة الفرص والتحديات لتطوير صناعة النحل في العالم العربي، وشارك فيها عدد كبير من جميع الدول العربية، من القطاع الحكومي والخاص وأساتذة الجامعات.
 استهل رئيس حلقة النقاش الأستاذ الدكتور أحمد الخازم الغامدي، نائب رئيس جمعية النحالين الآسيوية، ومستشار المنظمة العربية للتنمية الزراعية لشؤون قطاع النحل، والمشرف على كرسي المهندس عبد الله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود، النقاش بعرض لأهم نقاط القوة ونقاط الضعف، والفرص والتحديات التي تواجه تربية النحل وصناعته في العالم العربي، ثم فُتح النقاش للحضور للمناقشة.
واستعرض الدكتور الغامدي جهود المنظمة العربية للتنمية الزراعية في إنشاء شبكة عربية للنهوض بتربية النحل، وإعداد استراتيجية لصناعة النحل في العالم العربي، وجهودها في التدريب والإرشاد
.
كما استعرض الدكتور الغامدي تجربة السعودية في تطوير قطاع النحل وتطرق إلى الجهود التي تقوم بها الدولة ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة حيث تحدث عن تأسيس عدد من جمعيات النحالين التعاونية، والدعم والقروض التي تقدم للأفراد والجمعيات من عدد من الجهات وخاصة صندوق التنمية الزراعية، ونظام النحل الذي اعتمده مجلس الوزراء، ومحطات تربية الملكات والمناحل الإرشادية والمشاريع الإرشادية التي اعتمدتها الوزارة وتنفذها الجمعيات التعاونية بالتنسيق مع مجلس الجمعيات التعاونية،

وختم الدكتور الغامدي باستعراض أحدث ثلاث مبادرات أطلقتها الوزارة، وهي مبادرة تنمية تطوير قطاع النحل ودعم النحالين، التي تهدف إلى تطوير تربية النحل وصناعته، التي تهدف إلى نشر الطرق الحدية في تربية النحل، ورفع مستوى الكفاءة والجودة، وزيادة فرص العمل للمواطنين، وتحقيق عوائد اقتصادية أعلى.
وأضاف الدكتور الغامدي أن المبادرة تحتوي على سبعة مشاريع، وهي برنامج الحفاظ على السلالة المحلية للنحل، وبرنامج حماية وتنمية المراعي النحلية، وبرنامج تنمية قدرات النحالين، وبرنامج تعميق البحث العلمي التطبيقي، وبرنامج تطوير الخدمات الإرشادية، وبرنامج حماية النحل من الأضرار وبرنامج تشجيع الاستثمار
.
في ختام الجلسة حدد المشاركون عددًا من التوصيات كان أهمها، إنشاء هيئة تجمع النحالين الخليجيين تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي، وتم مناقشة التوصية مع الدكتور ثاني الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات، الذي وعد بالتوصية للمجلس بتسهيل إنشاء هذه المظلة، كما تم مناقشة بقية التوصيات الخاصة بدولة الإمارات التي تطالب بإنشاء إدارة خاصة بالنحل وإعداد نظام لتربية النحل
.
وطالب المشاركون برفع الشكر لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية على جهودها المتميزة لتطوير قطاع النحل، التي توجت بإطلاق عدد من المبادرات لتطوير القطاع
.

جمعية النحالين التعاونية بالباحة تفتح فروع للجمعية في جميع محافظات المنطقة

جمعية النحالين التعاونية بالباحة تفتح فر...

اعتمد أعضاء الجمعية العمومية لجمعية النحالين التعاونية بمنطقة الباحة، إنشاء فروع للجمعية في جميع محافظات المنطقة، في حالة كان الفرع الذي يفتح اقتصادي ولا يسبب أي خسائر للجمعية، وذلك للتيسير وتسهيل الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الجمعية للأعضاء في جميع المحافظات.

وأفاد رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور أحمد الخازم، بموافقة أعضاء الجمعية العمومية في اجتماعهم الأخير على فتح فروع للجمعية، بشرط أن يتقدم خمسون عضواً على الأقل من النحالين الممارسين من المحافظة بطلب فتح الفرع، ومن ثم تقوم الجمعية برفع الطلب لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية لإعطاء الموافقة النهائية.
وأكد أن الجمعية تسعى أن تكون مقرات فروع جمعية النحالين في الجمعيات التعاونية في المحافظات، وخاصة في الجمعيات الزراعية أو الجمعيات متعددة الأغراض وذلك من مبدأ التعاون بين الجمعيات التعاونية، وفي حالة عدم وجود جمعيات تعاونية في المحافظة فتدرس الحالات كلا على حدة.
وأشار إلى أن الفرع سيرتبط إلكترونياً بالمقر الرئيس، ومن مهامه توفير نفس أدوات ومستلزمات تربية النحل الموجودة بمقر الجمعية الرئيس، والتواصل مع النحالين بالمحافظة والتنسيق معهم، وتنظيم الاجتماعات والدورات بالتنسيق مع مجلس إدارة الجمعية، وتقديم الخدمات للأعضاء في المحافظة بالتنسيق مع مجلس إدارة الجمعية، كما أن الفرع يستفيد من كل الخدمات الموجودة بالمركز الرئيس.

الجمعية العمومية لتعاونية الزلفي تستعرض الميزانية المالية والارباح والخطط المستقبلية والمشاريع القائمة

الجمعية العمومية لتعاونية الزلفي تستعرض ...

عقدت  الجمعية التعاونية متعددة الاغراض بالزلفي إجتماع الجمعية العمومية لها أمس  الأول برئاسة رئيس مجلس الادارة الدكتور حمد بن أحمد البدر، وبحضور مندوبي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبدالمحسن العمر ، وعبدالكريم المخيمر وذلك بمقر مصنع التمور

وقد تم خلال الاجتماع استعراض الميزانية العامة والأرباح لعام 1437هـ كما اطلع أعضاء الجمعية العمومية على تقرير مفصل للمشاريع القائمة، والتي تحت الإنشاء "الأعلاف، ومصنع التمور، والمجمع التجاري، والمركز النسائي، والتعاونية الغذائية"

وأستعرض رئيس مجلس الادارة الخطط المستقبلية للجمعية  منها مشروع التعاونية لتقنية المعلومات، والتي تهدف من خلالها إلى تأمين تواصلها وخدماتها إلكترونيا مع المستفيدين والشركات علاوة على خدمات التسويق واستضافة المواقع،

كما أثني أعضاء الجمعية العمومية علي الجهد المبذول من أعضاء مجلس الادارة وتلبية خدمات المواطنين بتنفيذ العديد من المشاريع وتم تجديد الثقة فى المجلس لمواصلة التطوير واستكمال المشاريع القائمة والمستقبلية