اجتماع الجمعية العمومية الأول للجمعية التعاونية لمنتجي البيض بمقر مجلس الجمعيات التعاونية بالرياض

رئيس مجلس الادارة يجتمع بالجمعيات المنفذة لتأهيل المدرجات الزراعية بالباحة

الباتع بقدم ورقة عمل عن دور الجمعيات التعاونية في العمالة الزراعية

"المجلس" ينظم ورشة عمل متخصصة بحائل

بن كدمان يجتمع برؤساء الجمعيات التعاونية المنفذين للمدرجات الزراعية

وزير "الزراعة" يدشن المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وحصاد الأمطار جنوب غرب المملكة

أمير منطقة الحدود الشمالية يستقبل رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة

الأمير سعود بن نايف يستقبل رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية وممثلي الجمعيات التعاونية بالمنطقة

المجلس يجتمع بمدير برنامج السياحة الزراعية "أرياف"

مجلس الجمعيات التعاونية ينظم اجتماع تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية

رئيس "المجلس"يجتمع بأعضاء لجنة الزراعة والأمن الغذائي

"المجلس" يرعى مهرجان أصول الأغنام إسترتيجياً

المجلس يجتمع بوكالة جايكا لبحث سبل التعاون المشترك

انطلاق برنامج الحملات الأرشادية والشاحنات الزراعية في منطقة حائل

ختام المرحلة الأولى من برنامج "صياد..ربان مركب" بسلطنة عمان

الاجتماع التأسيسي مساهمي الجمعية التعاونية لمزارعي المانجو

معالي وزير "الزراعة" يتفقد مشاريع الوزارة بمنطقة عسير والتي تأتي بتنفيذ "المجلس"

اتفاقية تجمع مجلس الجمعيات التعاونية ووزارة القوى العاملة بسلطنى عُمان

وصول اول وفد للمتدربين بمشروع صياد بدولة سلطنة عُمان

مجلس الجمعيات التعاونية يوقع عقود تأسيس 135 جمعية تعاونية في مكة

شراكة تجمع "جعية الصيانة والتشغيل" بجمعية "مساجدنا"

شراكة تجمع "جعية الصيانة والتشغيل" بجمعية "مساجدنا"

وقعت اتفاقية شراكة مع المؤسسة الخيرية للعناية بمساجد الطرق وذلك لصيانة وتشغيل المساجد والمرافق المشمولة بعناية المؤسسة على طريق الرياض - المدينة المنورة.

مواضيع مشابهه

خبراء (الفاو) في زيارة للجمعية التعاونية للنحالين بمنطقة الباحة

خبراء (الفاو) في زيارة للجمعية التعاونية...

زار خبراء منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) مقر ومرافق  ، وأطلعوا على تجربة الجمعية الرائدة في تربية وصناعة النحل.

دعوات للتوسع في الجمعيات الاستهلاكية لدعم محدودي الدخل وخفض الأسعار

دعوات للتوسع في الجمعيات الاستهلاكية لدع...

دعا اقتصاديون إلى التوسع في إنشاء الجمعيات الاستهلاكية بمختلف مناطق المملكة لتحقيق عدة إيجابيات على رأسها توفير السلع بأسعار مناسبة لمحدودي الدخل، ودعم موظفي القطاع العام بعد تراجع دخولهم، فضلًا عن تحقيق هامش ربحي جيد للمستثمرين، فضلًا عن استغلال الأراضي البيضاء بتدشين تلك الجمعيات عليها. وأشاروا إلى أن تفعيل الجمعيات الاستهلاكية ينقذ نحو 200 جمعية بمختلف مناطق المملكة من التعثر، خاصة أن تأسيس الجمعيات يحتاج إلى رؤوس أموال ضخمة فضلًا عن فترات زمنية، وشروط ميسرة لتفعيل دورها مما يسهم في توفير السلع للمواطنين ذوي الدخل المحدود.
وقال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين: إن وجود الجمعيات الاستهلاكية أمر إستراتيجيا، لتقديم السلع للمستهلكين بأسعار مناسبة بعيدًا عن جشع التجار، مطالبًا بنشر الجمعيات بالمملكة ودعمها من الحكومة من خلال تخصيص أراضٍ لها. ودعا إلى نشر ثقافة الجمعيات الاستهلاكية على أن تكون ملكًا لأهالي الحي والمساهمين، وعدم عرقلة تطورها، بالإضافة إلى حل تعثرها، خاصة أنها تحتاج إلى رؤوس أموال ضخمة.
واستغرب الدكتور محمد بن دليم القحطاني أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك فيصل، غياب انتشار الجمعيات الاستهلاكية، بالرغم من وجود قرار بإنشائها منذ فترة، مشيرًا إلى أن القرار لم يفعَّل بالشكل المطلوب حتى الآن. وقال القحطاني: إن وجود الجمعيات يكون من خلال مستثمري الحي التابع لها، مما ينعكس إيجابيًا على ذوي الدخل المحدود، ويسهم اقتصاديًا في تحقيق هامش ربحي للمستثمرين، مطالبًا بالاستفادة من الأراضي البيضاء لإنشاء جمعيات استهلاكية عليها لضمان توفير سلع بأسعار مناسبة للمواطنين.
وقال توفيق النومان «موظف»: إنه يجب تفعيل دور الجهات المعنية لتعريف المواطنين بأماكن وجود الجمعيات الاستهلاكية، والتي تعتبر ملاذًا للحصول على السلع بأسعار مناسبة، تحمي محدودي الدخل من الغلاء، داعيًا تلك الجهات في نشر الجمعيات بجميع مناطق المملكة.
وقال المهندس حمود الحربي، رئيس الجمعية التعاونية بالمدينة المنورة: إن هناك نحو 220 جمعية تعمل بالمملكة، لكنها لا تغطي المجتمع بشكل كامل فضلًا عن تعثر معظمها، مرجعًا التعثر إلى أن تأسيسها يحتاج إلى فترات زمنية طويلة. وطالب الحربي بتكاتف الجهات المعنية لتوفير التكاليف الباهظة لإنشاء الجمعيات، وبالتالي تحقيق وفر بالسلع الأساسية لمواجهة أسعارها المرتفعة

الجمعية التعاونية الإستهلاكية بالمدينة المنورة: مشروع بيع وتسويق الأعلاف المدعومة

الجمعية التعاونية الإستهلاكية بالمدينة ا...

في إطار رغبة مجلس الجمعيات التعاونية في تخفيف المعاناة عن كاهل المربين بالمكلة العربية السعودية قامت عام 1431هـ بالتعاقد مع المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق لتوفير الأعلاف المدعومة وتوزيعها على المربين وقامت بتصميم برامج الكترونية تحقق التوزيع العادل وتمنع الإتجار في الأعلاف وقد عممت هذه البرامج على اكثر من 80 جمعية بالمملكة ، ويبلغ عدد المربين المستفيدين من خدمات المشروع حالياً ( 3237 ) مربي كما تقدر كميات الأعلاف الموزعة بواسطة المشروع أكثر من 240.000 كيس بما يعادل 120.000 طن سنوياً .

كما ساهم مجلس الجمعيات التعاونية من خلال ادارته لمشروع شامل لتوزيع الشعير المنفذ  بالتعاون مع الجمعيات في توفير الشعير ومنعت الإتجار فيه فانخفض سعر بيع الكيس من 65 ريال الى 37 ريال كما يقوم حالياً بتوفير البرسيم ، ويعمل مجلس الجمعيات التعاونية على زيادة كميات الأعلاف المخصصة البالغة 5.74 % من جملة الأعلاف الموزعة بالمملكة حيث تقوم بنقل أي كميات اضافية قد تتوفر بأي فرع من فروع الصوامع بالمملكة .
كما يقوم قسم الإرشاد الزراعي بالمجلس بتوعية المربين بضرورة الاعتماد على مخلفات المزرعة واستخدامها كعلف وتوفير فرامات الجريد للمربين كما تقوم بالتواصل مع العديد من مراكز الأبحاث داخل المملكة وخارجها في محاولة لابتكار أعلاف جديدة تتناسب مع الظروف البيئية والمناخية وتوجهات المملكة بمنع زراعة الأعلاف توفيراً للمياه.

تأسيس جمعيات منتجي الثروة الحيونية في مناطق المملكة

تأسيس جمعيات منتجي الثروة الحيونية في من...

 الأربعاء 25 / 3 / 1439 هـ الموافق ١٣ ديسمبر ٢٠١٧، اجتمع مجلس الجمعيات التعاونية مع مربي الماشية بالمملكة العربية السعودية، لبحث موضوع " التشجيع علي تأسيس جمعيات ثروة حيوانية في مختلف مناطق المملكة"، وذلك بمقر المجلس في مدينة الرياض، بحضور كل من : الدكتور / عبد الله بن سعيد كدمان رئيس مجلس الادارة، والدكتور / عبد الملك بن سليمان التويجري نائب رئيس مجلس الادارة، والمهندس / خالد بن عبد المحسن الباتع أمين الصندوق، والأستاذ سعود بن حبيب الهفتاء ممثل مربي الماشية، والأستاذ / إبراهيم بن سلامة البلوي ممثل مربي الماشية.

وافتتح الجلسة سعادة الدكتور/ عبد الله بن سعيد كدمان رئيس المجلس، وتم التوصل للنتائج التالية: دعم التوجيه لتأسيس جمعيات الثروة الحيوانية في بعض المناطق بالمملكة( الصمان- حفر الباطن- المجمعة- عرعر- سكاكا الجوف- تبوك- المدينة المنورة- جدة- خميس مشيط- غرب القصيم)، تشجيع مربي الماشية بعموم المملكة علي تأسيس جمعيات للثروة الحيوانية في جميع مناطق ومدن المملكة التي يتواجد وينتشر بها المربين، دعم المجلس لجمعيات مربي الماشية تحت التأسيس والقيام بعمل دراسات الجدوي الخاصة لها وإنهاء جميع الاجراءات الحكومية التي تتعلق بها.

وفي نهاية الاجتماع شكر المجلس الاستاذ / سعود بن حبيب الهفتاء وزملائه علي جهودهم المميزة للتعاون مع المجلس والمربين لتأسيس الجمعيات التعاونية.