اجتماع الجمعية العمومية الأول للجمعية التعاونية لمنتجي البيض بمقر مجلس الجمعيات التعاونية بالرياض

رئيس مجلس الادارة يجتمع بالجمعيات المنفذة لتأهيل المدرجات الزراعية بالباحة

الباتع بقدم ورقة عمل عن دور الجمعيات التعاونية في العمالة الزراعية

"المجلس" ينظم ورشة عمل متخصصة بحائل

بن كدمان يجتمع برؤساء الجمعيات التعاونية المنفذين للمدرجات الزراعية

وزير "الزراعة" يدشن المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وحصاد الأمطار جنوب غرب المملكة

أمير منطقة الحدود الشمالية يستقبل رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة

الأمير سعود بن نايف يستقبل رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية وممثلي الجمعيات التعاونية بالمنطقة

المجلس يجتمع بمدير برنامج السياحة الزراعية "أرياف"

مجلس الجمعيات التعاونية ينظم اجتماع تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية

رئيس "المجلس"يجتمع بأعضاء لجنة الزراعة والأمن الغذائي

"المجلس" يرعى مهرجان أصول الأغنام إسترتيجياً

المجلس يجتمع بوكالة جايكا لبحث سبل التعاون المشترك

انطلاق برنامج الحملات الأرشادية والشاحنات الزراعية في منطقة حائل

ختام المرحلة الأولى من برنامج "صياد..ربان مركب" بسلطنة عمان

الاجتماع التأسيسي مساهمي الجمعية التعاونية لمزارعي المانجو

معالي وزير "الزراعة" يتفقد مشاريع الوزارة بمنطقة عسير والتي تأتي بتنفيذ "المجلس"

اتفاقية تجمع مجلس الجمعيات التعاونية ووزارة القوى العاملة بسلطنى عُمان

وصول اول وفد للمتدربين بمشروع صياد بدولة سلطنة عُمان

مجلس الجمعيات التعاونية يوقع عقود تأسيس 135 جمعية تعاونية في مكة

الأمم المتحدة تحتفي باليوم العالمي للتعاونيات

الأمم المتحدة تحتفي باليوم العالمي للتعاونيات

تحتفل اليوم السبت 7 يوليو بـ : مجتمعات مستدامة من خلال التعاون.

وقد شارك مجلس الجمعيات التعاونية في مواكبة هذا الحدث من خلال نشرة رسائل إعلامية توعي بأهمية العمل التعاوني ودوره الاقتصادي المجتمعي.

يذكر ان عدد الجمعيات التعاونية في المملكة يبلغ 241 جمعية تعاونية مختلفة النشاطات .

مواضيع مشابهه

مجلس الجمعيات التعاونية ينظم اجتماع تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية

مجلس الجمعيات التعاونية ينظم اجتماع تأسي...

نظمت الأمانة العامة لمجلس الجمعيات التعاونية الاجتماع التأسيسي لطالبي تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية، والتي تهدف إلى توحيد وتنسيق جهود الجمعيات التعاونية الاستهلاكية بالمملكة من خلال الشراء والاستيراد والتصدير للبضائع والسلع الاستهلاكية محليا وخارجيا، لتحقيق اسعار منافسة في السوق المحلي، وكما تسعى لتوفير المخازن والمستودعات المركزية في شتى مناطق المملكة لتحقيق معايير السلامة الغذائية، كما تستهدف ضمن مهامها اعمال التعبئة والتغليف وخطوط التصنيع والإنتاج الغذائي، وتسويق منتجات الجمعيات التعاونية في مختلف منافذ البيع في السوق المحلي وتهدف الجمعية الى تحقيق مستهدفات برنامج مكافحة التستر من خلال زيادة وانتشار القطاع التعاوني الاستهلاكي وتوطين الوظائف وتوفير فرص عمل للسعوديين في هذا القطاع الحيوي.

من جهة أخرى اكد عضو مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية رئيس اللجنة الاستهلاكية الأستاذ خالد عقال ، ان تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية تأتي لتلبية احتياجات القطاع التعاوني الاستهلاكي بالمملكة، حيث عملت لجنة الجمعيات الاستهلاكية التي تم تشكيلها من مجلس الجمعيات التعاونية خلال العام الماضي إلى إنشاء مركز للشراء الموحد وتم من خلال اللجنة توحيد الشراء لـ 15 جمعية تعاونية من مختلف مناطق المملكة بقيمة مشتريات تتجاوز 14 مليون ريال وتمكنت الجمعيات التعاونية المشاركة من توفير سلع استهلاكية أساسية بأسعار منافسة ومخفضة للمستهلك، وهذه التجربة أكدت أن تأسيس جمعية استهلاكية مركزية ضرورة ملحة للقطاع التعاوني الاستهلاكي ليؤدي دوره الاقتصادي والتنموي بشكل فعال.

من جانبه أوضح رئيس مجلس الجمعيات التعاونية د. عبدالله كدمان أن مجلس الجمعيات التعاونية يسعى من خلال استراتيجيته الى دعم اعمال القطاع التعاوني في المملكة بمختلف مجالاته، ومن خلال المبادرة لتفعيل اهداف الجمعيات التعاونية ونشر ثقافة العمل التعاوني بالمملكة ، مؤكدا ان القطاع التعاوني يسعى لمواكبة رؤية المملكة 2030 من خلال إلى تشجيع ودعم إنشاء جمعيات تعاونية جديدة ورفع عدد الجمعيات التعاونية من (253) حالياً إلى (1000) جمعية تعاونية خلال خمس سنوات وإلى (2000) جمعية في عام 2030م، حيث يهدف من رفع عدد الجمعيات التعاونية إلى توفير فرص عمل متوقعة للمواطنين والمواطنات (200) ألف فرصة عمل في 2030م والمساهمة في الناتج المحلي للمملكة.


عبدالله بن بندر يطلع على خطط وبرامج الجمعيات التعاونية

عبدالله بن بندر يطلع على خطط وبرامج الجم...

اطّلع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة، على خطط وبرامج الجمعيات التعاونية التي تنوي تنفيذها في المنطقة والمحافظات التابعة لها. جاء ذلك خلال استقبال سموه بمكتبه في الإمارة، رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية الدكتور عبدالله كدمان، الذي قدم لسموه عرضاً عن أهداف الجمعية وما تقدمه من خدمات خاصة في جوانب الغذاء وسلامته وتطوير الأداء العلمي والمهني في هذا الجانب.
ويأتي في مقدمة البرامج التي تنفذها "تمكين الأسر المنتجة من الاستفادة من المقاصف المدرسية"، وذلك تحت إشراف أخصائيين في التغذية، بهدف إنتاج وجبات صحية وسليمة تتولى إعدادها هذه الأسر على أن توفر الجمعيات الاستهلاكية مواقع ومطابخ مخصصة لهذا الغرض ضماناً لسلامة الغذاء المقدم للطلاب والطالبات في مدراس محافظات المنطقة.
وتدعم الجمعية عبر برامج الغذاء الآمن الاتفاقية التي تم توقيعها بين فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة، وإدارة تعليم جدة تحت إشراف مركز التكامل التنموي بإمارة منطقة مكة المكرمة لتوفير الوجبات في المقاصف المدرسية.
وبحسب العرض فإن الجمعيات التعاونية تهدف لبناء شـراكة حقيقة بينها وبين منظمات المجتمع المدني ذات العلاقة عبر تبني حزمة مـن الترتيبات والبرامج والفعاليات التعاونية المبنية على أحـدث التجـارب وأفضـل الممارسات العالمية التعاونيـة بمـا يسـاهم ويعـزز تقديــم جميع أنــواع الدعــم التنظيمي والمالـي والفنـي والبحثي والاستشاري للتعاونيـات في المملكـة مـن أجـل ترسـيخ ثقافــة العمــل التعاونــي ونشــره وتنميتــه، وذلك من خلال 234 جمعية موزعة على جميع مناطق المملكة.
وأبان العرض أن عدد الجمعيات التعاونية بمنطقة مكة المكرمة بلغ 27 جمعية متعددة الأغراض تشمل الزراعة والإسكان وصيد الأسماك والاستهلاكية وغيرها من المجالات الأخرى.

الباتع يترأس إجتماع الإعلام التعاوني بمجلس الجمعيات التعاونية

الباتع يترأس إجتماع الإعلام التعاوني بمج...

ترأس المهندس خالد بن عبد المحسن الباتع – أمين المال بالمجلس – اجتماع الإعلام التعاوني، والذي عقد بمقر مجلس الجمعيات التعاونية الجديد بحي الملقى بمدينة الرياض صباح يوم الأحد الماضي 13-4-1439 هـ الموافق 31-12-2017م

وشارك فيه ممثلون عن سبع جمعيات تعاونية كان من بينهم الأستاذ عبد الله بن مهدي الشمري – رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الأستهلاكية بالخفجي، وهدف الاجتماع إلى وضع الأطر العامة لخطة لجنة الإعلام والعلاقات العامة بالمجلس التي يرأسها المهندس الباتع؛ كي تسهم بدورها في تحقيق استراتيجية مجلس الجمعيات التعاونية التي أقرتها الجمعية العمومية في اجتماعها الخامس في إطار رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 والنهوض بالقطاع التعاوني؛ ليسهم في التنمية الوطنية.
وفي ختام اللقاء التقطت صورة تذكارية للمشاركين توسطها سعادة الدكتور عبد الله بن كدمان ونائبه الدكتور عبد الملك التويجري والمهندس خالد الباتع – وكان الدكتور ابن كدمان يحمل هدية منسوج عليها شعار مجلس الجمعيات التعاونية قدمت هدية جمعية
أم سنمان التعاونية للأسر المنتجة بجبة في منطقة حائل التي ترأس مجلس إدارتها الدكتورة الجوهرة الجميل.

ورقة عمل تستعرض أهمية الجمعيات التعاونية وأثرها الإيجابي

ورقة عمل تستعرض أهمية الجمعيات التعاونية...

شارك مجلس الجمعيات التعاونية، في ورشة العمل التي عقدت في منطقة جازان، والتي ناقشت تأهيل المدرجات الزراعية في المنطقة الجنوبية وزراعة وإنتاج البن في جازان تحت رعاية وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للزراعة المهندس أحمد بن صالح العيادة.

وجاءت مشاركة مجلس الجمعيات التعاونية بورقة عمل بعنوان “الجمعيات التعاونية هي الحل” قدمها رئيس مجلس إدارة المجلس الدكتور عبدالله كدمان، حيث تطرق إلى نشأة المجلس والتعريف به.

واستعرض الدكتور عبدالله كدمان أثناء طرح ورقة العمل التي تمثل مجلس الجمعيات التعاونية أهمية العمل التعاوني والجمعيات التعاونية للمجتمع، من خلال تقديم الحلول والدعم التنظيمي والمالي والفني والبحثي والاستشاري للتعاونيات في المملكة من أجل ترسيخ ثقافة العمل التعاوني ونشره وتنميته.

 

وأكد كدمان أن المجلس يهدف إلى تنسيق الجهود والخدمات التي تقدمها الجمعيات التعاونية، وتشجيع وتسهيل تبادل المعلومات والبيانات بين الجمعيات التعاونية، وخلق الفرص الاستثمارية للجمعيات التعاونية لتنمية القطاع التعاوني، وتشجيع القطاعين العام والخاص على دعم العمل التعاوني والتفاعل معه، ونشر ثقافة العمل التعاوني داخل المجتمع، والتشجيع على إقامة البرامج التدريبية والتأهيلية للعاملين بالجمعيات التعاونية.

وأشار كدمان إلى أن عدد الجمعيات التعاونية في المملكة يبلغ ٢٣٥جمعية تعاونية، وهي مؤسسات ذات أهداف اقتصادية واجتماعية تؤسس  بصورة اختيارية من قبل أشخاص لهم أغراض واحتياجات متشابهة يسهمون في رأس مالها ويديرونها بطريقة شورية ولكل منهم صوت واحد في إدارتها مهما كانت مساهمة  فيها.

وتناول دور الجمعيات التعاونية في التنمية من خلال المساهمة في تحقيق أهداف التنمية الشاملة، وتوفير فرص العمل للمواطنين في كافة القطاعات الاقتصادية، وتحسين الدخول ورفع مستوى المعيشة، وتوفير عناصر الانتاج للأنشطة المختلفة، وتحفيز المواطنين للمشاركة في التنمية، والمساهمة في حل الأزمات.

 

وقدم رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية شكره وتقديره لمعالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، على متابعته الدائمة وحرصه المستمر ودعمه للمجلس لتحقيق أهداف نحو مجتمع تعاوني.

وأضاف “الشكر موصول لمعالي  وزير  البيئة والمياه والزراعة للزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي ، وبقية الزملاء المنظمين والمشاركين في هذا اللقاء القيّم.

يذكر أن مجلس الجمعيات التعاونية أسس عام ١٤٢٩هـ، ويندرج تحته نحو ٢٣٥جمعية تعاونية في مختلف مدن المملكة.

يشار إلى أن الاجتماع وورشة العمل التي نظمتها الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة جازان تهدف إلى إعادة الحياة الزراعية في المناطق الجنوبية وإحياء الهوية الجنوبية للمنطقة وجبالها من خلال تأهيل المدرجات الزراعية التي اشتهرت بها، فضلاً عن زراعة وإنتاج البن بمنطقة جازان، حيث تعد منطقة خصبة لذلك.