اجتماع الجمعية العمومية الأول للجمعية التعاونية لمنتجي البيض بمقر مجلس الجمعيات التعاونية بالرياض

رئيس مجلس الادارة يجتمع بالجمعيات المنفذة لتأهيل المدرجات الزراعية بالباحة

الباتع بقدم ورقة عمل عن دور الجمعيات التعاونية في العمالة الزراعية

"المجلس" ينظم ورشة عمل متخصصة بحائل

بن كدمان يجتمع برؤساء الجمعيات التعاونية المنفذين للمدرجات الزراعية

وزير "الزراعة" يدشن المرحلة الأولى من مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وحصاد الأمطار جنوب غرب المملكة

أمير منطقة الحدود الشمالية يستقبل رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة

الأمير سعود بن نايف يستقبل رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية وممثلي الجمعيات التعاونية بالمنطقة

المجلس يجتمع بمدير برنامج السياحة الزراعية "أرياف"

مجلس الجمعيات التعاونية ينظم اجتماع تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية

رئيس "المجلس"يجتمع بأعضاء لجنة الزراعة والأمن الغذائي

"المجلس" يرعى مهرجان أصول الأغنام إسترتيجياً

المجلس يجتمع بوكالة جايكا لبحث سبل التعاون المشترك

انطلاق برنامج الحملات الأرشادية والشاحنات الزراعية في منطقة حائل

ختام المرحلة الأولى من برنامج "صياد..ربان مركب" بسلطنة عمان

الاجتماع التأسيسي مساهمي الجمعية التعاونية لمزارعي المانجو

معالي وزير "الزراعة" يتفقد مشاريع الوزارة بمنطقة عسير والتي تأتي بتنفيذ "المجلس"

اتفاقية تجمع مجلس الجمعيات التعاونية ووزارة القوى العاملة بسلطنى عُمان

وصول اول وفد للمتدربين بمشروع صياد بدولة سلطنة عُمان

مجلس الجمعيات التعاونية يوقع عقود تأسيس 135 جمعية تعاونية في مكة

وزير البيئة يزور جناح مجلس الجمعيات التعاونية

وزير البيئة يزور جناح مجلس الجمعيات التعاونية

زار معالي وزير البيئة والمياه والزراعة م. عبدالرحمن الفضلي جناح مجلسي الجمعيات التعاونية المشارك في المؤتمر العالمي للتمور واطلع معاليه على دور ومهام مجلس الجمعيات التعاونية و الجمعيات التعاونية بالمملكة.

مواضيع مشابهه

اجتمع رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية د. عبدالله كدمان وبحضور نائب الرئيس د. عبدالملك التويجري مع الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي لبحث فرص الاستثمار بين المجلس والهيئة لدعم العمل التعاوني بالمملكة.

نائب أمير القصيم يدشن ملتقى الجمعيات التعاونية

نائب أمير القصيم يدشن ملتقى الجمعيات الت...

نوه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم ، بما تحظى به الجمعيات التعاونية من دعم واهتمام من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي العهد -حفظهما الله- ، مؤكداً أهمية تطوير عمل الجمعيات التعاونية لتحسين النواحي الاقتصادية والإنتاجية والاستهلاكية لمساهمتها في نماء المجتمع ، متطلعاً إلى مضاعفة الجهود التي يبذلها مجلس الجمعيات التعاونية ليتوافق عمل الجمعيات التعاونية مع رؤية المملكة 2030 ، لرفع كفاءة الاقتصاد التعاوني ، وتمكينه من التحول إلى العمل المؤسسي ليكون أكثر فاعلية ومساهمة في التنمية الاقتصادية الوطنية ، مؤكداً على ضرورة تطوير الجمعيات لأهمية دورها في خدمة المجتمع .
جاء ذلك خلال تدشين سمو نائب أمير منطقة القصيم اليوم فعاليات ملتقى الجمعيات التعاونية تحت عنوان "نحو تنمية تعاونية مستدامة" ، الذي نظمه مجلس الجمعيات التعاونية بمركز الملك خالد الحضاري في مدينة بريدة.
وفور وصول سموه افتتح المعرض المصاحب للملتقى بمشاركة أكثر من 12 جمعية تعاونية من مختلف مناطق المملكة في كافة المجالات الزراعية والاستهلاكية والتدريب والدواجن ومتعددة الأغراض ، واطلع على أبرز التجارب الناجحة في العمل التعاوني والخبرات المتعلقة بتطويره وتفعيل دوره ، فضلاً عن التنوع الذي تحظى به الجمعيات المتعددة وأهميتها في تنمية المجتمع من خلال الدور المناط بها.
عقب ذلك شهد سمو نائب أمير منطقة القصيم الحفل الخطابي للملتقى الذي بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، بعده ألقى رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية الدكتور عبدالله بن سعيد كدمان كلمة بين فيها أن فكرة الملتقى نشأت من خلال لقاءه بصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ، الذي رحب بإقامة الملتقى في المنطقة والمساهمة في تفعيل دور العمل التعاوني في المنطقة والتعريف بدور الجمعيات التعاونية ، من خلال الأوراق العلمية والخبراء المشاركين والمتحدثين ، لافتاً إلى أنه سيطرح من خلال جلساته عدداً من أوراق العمل التي تتحدث عن العمل التعاوني وعن الجمعيات التعاونية بين الواقع والمأمول ، مبيناً أن الملتقى يهدف إلى إشهار مبادرات القطاع التعاوني للمشاركة في رؤية 2030 ، وتنمية ثقافة العمل التعاوني وتحفيز القيادات التعاونية للمشاركة الفاعلة في المشاريع التنموية ، وإيجاد الحلول الحديثة في إدارة الجمعيات التعاونية ، وتفعيل مشاركة الجمعيات مع القطاع العام والخاص ، ومناقشة أهم معوقات العمل التعاوني ، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة علمية متخصصة لصياغة توصيات الملتقى والرفع بها للجهات المعنية ذات العلاقة ومتابعة سير تنفيذها والأخذ بها ، خصوصاً أن العمل التعاوني يأتي مسانداً لتحقيق أهداف خطة التحول الوطني 2020 ومواكباً لرؤية المملكة 2030 ، مقدماً شكره لسمو أمير منطقة القصيم على رعايته للملتقى امتداداً لدعم سموه المستمر للأنشطة المجتمعية ، ومقدراً لسمو نائب أمير منطقة القصيم حضوره وتدشينه لفعاليات الملتقى ، كما قدم شكره وتقديره للمشاركين في الملتقى ، مؤكداً بأنهم جزءً من نجاح الملتقى الرامي إلى الرقي بالعمل التعاوني وتحقيق الهدف المنشود للوصول إلى تنمية مجتمعية مستدامة وتحقيق رؤية المملكة 2030 .
عقب ذلك بدأت الجلسة الأولى للملتقى بعنوان: "الجمعيات التعاونية بين الواقع والمأمول" ، شارك فيها كلاً من مدير عام الإدارة العامة للأبحاث والإرشاد الزراعي بوزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور بندر الصقهان ، ورئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية الدكتور عبدالله كدمان ، التي تناولت آليات العمل التعاوني وسُبل تطويره.
إثر ذلك كرم سمو الأمير فهد بن تركي رعاة الملتقى المشاركين في جلساته.
حضر حفل تدشين الملتقى وكيل إمارة القصيم المكلف الدكتور عبدالرحمن الوزان ، وأمين منطقة القصيم المهندس محمد المجلي ، ومدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة المهندس سلمان الصوينع ، ومدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة تركي المانع ، وعدد من رؤساء الجمعيات التعاونية والمزارعين.

أمير الباحة يكرم مجلس الجمعيات التعاونية

أمير الباحة يكرم مجلس الجمعيات التعاونية...

كَرم  صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز، أمير منطقة الباحة ، نظير دعمه لـ المؤتمر العلمي لمهرجان العسل الدولي وفعالياته المصاحبه، تسلم التكريم سعادة رئيس مجلس الإدارة الدكتور عبدالله كدمان

تشكيل لجنة حكومية لرفع نسبة توطين الجمعيات التعاونية وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي

تشكيل لجنة حكومية لرفع نسبة توطين الجمعي...

 

شرعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بالتنسيق مع مجلس إدارة الجمعيات التعاونية، في تشكيل لجنة بمسمى "الفريق المشترك"، لتعزيز القطاع التعاوني وتحقيق استراتيجية المجلس بما يتوافق مع "رؤية المملكة 2030".
وقال لـ "الاقتصادية" عبدالله كدمان؛ رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية، "إن المجلس عقد اجتماعا مع علي الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية، وعليه صدر قرار بتشكيل لجنة مشتركة، تهدف إلى زيادة انتشار عدد الجمعيات التعاونية المتخصصة، ونسبة التوطين، ورفع مساهمتها في الناتج المحلي".
وأضاف كدمان، أن "الاستراتيجية التي تعكف عليها الجمعيات التعاونية بالتعاون مع وزارة العمل، تتطلع إلى توفير 200 ألف وظيفة حتى عام 2030"، مشيرا إلى أن الاستراتيجية ستسهم في توفير فرص كثيرة لشباب ونساء المملكة.
ووفقا لكدمان، فإن المجلس يعمل على التنسيق بين الجمعيات التعاونية لتلافي الازدواجية أو التعارض في الخدمات التي تقدمها، وتشجيع التواصل والزيارات وتبادل الخبرات بين الجمعيات التعاونية. علاوة على دراسة أوضاع الجمعيات التعاونية المتوقفة والمتعثرة من أجل المساعدة على النهوض بها أو التوصية بتعديل اختصاصها أو دمجها مع جمعيات أخرى أو تصفيتها والعمل على تذليل الصعوبات والمعوقات التي قد تواجه القائمة وتؤثر في تحقيق أهدافها.
ويعمل المجلس أيضا على تحديد النطاق الجغرافي بين الجمعيات التي تتماثل في أهدافها وأنشطتها، والعمل على تنظيم لقاءات سنوية ودورية للجمعيات لتبادل الأفكار والخبرات ولتطوير العمل في الجمعيات.
وتنقسم الجمعيات التعاونية إلى سبعة أنواع هي" الجمعيات التعاونية متعددة الأغراض، والجمعيات التعاونية الزراعية، الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، الجمعيات التعاونية لصيادي الأسماك، الجمعيات التعاونية المهنية، الجمعيات التعاونية التسويقية، والجمعيات التعاونية الخدمية، ما يدلل على أن هذا القطاع يمثل عمودا فقريا في معالجة البطالة لتوظيف المهنيين والحرفيين ومخرجات التعليم العام والعالي وكليات التقنية من أصحاب المهن.
وأعلن مجلس إدارة الجمعيات التعاونية، في وقت سابق، تخصيص ميزانية لدعم وانتشار وتطوير العمل التعاوني واعتبار ذلك لبنة من لبنات النهضة الاقتصادية والتنموية، مشيرا إلى أن كثيرا من الدول المتقدمة خصصت جامعات وكليات ومعاهد عليا للدراسات التعاونية، لرفد التنمية الاقتصادية بالكوادر المتخصصة في اقتصاديات التعاون والإدارة التعاونية وأنظمة المحاسبة التعاونية وغيرها.