3 ذى القعده 1438
إيميل: Info@cscs.org.sa تليفون: 920003583 - فاكس: 0112254962

المشروعات

مشروع بيع وتسويق الأعلاف المدعومة

في إطار رغبة مجلس الجمعيات التعاونية في تخفيف المعاناة عن كاهل المربين بالمكلة العربية السعودية قامت عام 1431هـ بالتعاقد مع المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق لتوفير الأعلاف المدعومة وتوزيعها على المربين وقامت بتصميم برامج الكترونية تحقق التوزيع العادل وتمنع الإتجار في الأعلاف وقد عممت هذه البرامج على اكثر من 80 جمعية بالمملكة ، ويبلغ عدد المربين المستفيدين من خدمات المشروع حالياً ( 3237 ) مربي كما تقدر كميات الأعلاف الموزعة بواسطة المشروع أكثر من 240.000 كيس بما يعادل 120.000 طن سنوياً .

مشروع تطوير أعمال الإرشاد الزراعي

حظي القطاع الزراعي في المملكة العربية السعودية خلال الحقبة الماضية بتطور ملموس وأسهم في تحقيق العديد من الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والتنمية الريفية، ويعزى ذلك إلى الدعم الذي قدمته الدولة لهذا القطاع والذي شمل كل مراحل العملية الزراعية، بدءاً من منح الأراضي وحتى شراء المحصول، كما شمل الدعم أيضاً سياسة إدخال التقنية المتقدمة في النشاط الزراعي ومنح الإعانات والقروض لشراء الآلات والمعدات الزراعية، وعلى الرغم من الإنجازات التي حققها القطاع الزراعي إلا أن هناك بعض التحديات التي تواجه صغار المزارعين في المناطق الزراعية والريفية والتي يمكن تلخيصها في الآتي: انخفاض مستوى الدخل لصغار المزارعين. ارتفاع تكلفة الإنتاج وتدني الكفاءة الإنتاجية الزراعية. المنافسة الحادة لصغار المزارعين. محدودية المعلومات التسويقية. محدودية برامج (التسميد والمكافحة). الحاجة لتفعيل دور الجمعيات التعاونية في المناطق والمحافظات. والحاجة لزيادة الخدمات الإرشادية وبرامج التدريب لصغار المزارعين. وبما أن إدارة الإرشاد الزراعي هي الجهة المنوط بها القيام بكل الأعمال الإرشادية والتوعوية التي تقدمها الوزارة للمزارعين، فقدمت مشروع (تطوير أعمال الإرشاد الزراعي)، ويهدف هذا المشروع القيام بالمهام والأعمال والدور الإرشادي مباشرة مع المستهدفين وفق برنامج وخطة معده مسبقاً تضمن المتابعة والإشراف للحصول على مخرج نهائي للعملية الإرشادية تحت إشراف ومتابعة من قبل إدارة الإرشاد الزراعي بالتعاون مع الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمناطق لضمان تحقيق الأهداف والأنشطة المطلوب تنفيذها وتقييمها.

مشروع القروض التعاونية الاستهلاكية

دعمت حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين مجلس الجمعيات بنحو " 230 مليون ريال " على دفعتين الأولى شملت "30 مليون ريال " ، ومؤخرا " 200 مليون ريال " لتفعيل العمل التعاوني الاستهلاكي في المملكة على شكل قروض ميسرة بدون فوائد ،،

مشروع استيراد محصول الأرز

وقع المجلس الجمعيات عقداً مع إحدى الشركات الوطنية المتخصصة في استيراد محصول الأرز لتوريد آلاف الأطنان منه على عدة دفعات لبيعه للمواطنين بسعر التكلفة من خلال الجمعيات التعاونية المنتشرة في مختلف مناطق السعودية.