28 ذى الحجه 1438
إيميل: Info@cscs.org.sa تليفون: 920003583 - فاكس: 0112254962

مجلس الجمعيات التعاونية

 

 

أصدر معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص أمس الأحد 22 _ 5 _ 1438 ه الموافق 19 _ 2_ 2016  قراراً وزارياً بتكليف مجلس ادارة مؤقت لمجلس الجمعيات التعاونية بعد حلّ مجلس ادارته لتسير أعمال المجلس لحين انعقاد الجمعية العمومية وانتخاب مجلس إدارة جديد لمدة 4 سنوات مقبلة من ستة أعضاء برئاسة المهندس الحجاب الحازمي وعضوية رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الزراعية التسويقية الاستاذ خالد بن عبدالمحسن الباتع ورئيس مجلس الجمعية التعاونية للاسكان الدكتور عبد الله الشدادي ورئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للنحالين الدكتور أحمد الخازم ورئيس مجلس ادارة الجمعية التعاونية المهنية الاستاذ يونس بن صالح الطويان والاستاذ خالد الوهبي.

 

 

تم إنشاء مجلس الجمعيات التعاونية بتاريخ 1430/4/9 هـ بموجب المادة (29) من نظام الجمعيات التعاونية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (73) وتاريخ 1429/3/9 هـ ويتكون المجلس من سبعة عشر عضواً يمثلون الجمعيات التعاونية في المملكة العربية السعودية والجهات ذات العلاقة بالعمل التعاوني.

 

 

 

الرؤية

أن نكون الرواد والمرجع للعمل التعاوني في المملكة ليصبح فعالا ومتطوراَ لتحقيق تنمية مستدامة في المملكة العربية السعودية بحلول 2020م.

الرسالة

تبني الدور الريادي والمبادرة لمساندة ودعم الجمعيات التعاونية في المملكة من خلال تفعيل دور مجلس الجمعيات التعاونية , نشر ثقافة العمل التعاوني , بناء قدرات بشرية ومالية وتقنية , وارساء شراكات فاعلة لترسيخ ثقافة العمل التعاوني بما يعود بالنفع للمجتمع والإقتصاد الوطني.

الأهداف

 * أهم أهداف مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة العربية السعودية: 

 - التنسيق بين الجمعيات التعاونية  لتلافي الإزدواجية أو التعارض في الخدمات التي تقدمها.

 - تشجيع التواصل والزيارات وتبادل الخبرات بين الجمعيات التعاونية.

 - دارسة أوضاع الجمعيات التعاونية المتوقفة والمتعثرة من أجل المساعدة للنهوض بها أو التوصية بتعديل اختصاصها أو دمجها مع جمعيات أخرى أو تصفيتها، والعمل على تذليل الصعوبات والمعوقات التي قد تواجه الجمعيات القائمة وتؤثر على تحقيق أهدافها.

 - تحديد النطاق الجغرافي بين الجمعيات التي تتماثل في أهدافها وأنشطتها.

 - العمل على تنظيم لقاءات سنوية دورية للجمعيات لتبادل الأفكار والخبرات لتطوير العمل بالجمعيات بالتنسيق مع الوزارة.

 - التشجيع على إقامة ودعم البرامج التدريبية والتأهيلية للعاملين بالجمعيات التعاونية والقيام بالبحوث والدراسات التي تسهم في تطوير أعمال الجمعيات ورفع كفاءتها.

 - تنسيق الجهود والخدمات التي تقدمها الجمعيات التعاونية في حال الطوارئ والكوارث بالتنسيق مع الجهات المعنية.

 - اقتراح الوسائل الإستثمارية لتنمية موارد الجمعيات التعاونية وتبنيها العمل على إيجاد موارد ماليه ثابتة لدعمها.

 - تشجيع تبادل المعلومات والبيانات بين الجمعيات وتسهيلها من خلال آلية محدودة.

 - تشجيع القطاع الخاص لدعم العمل التعاوني والتفاعل معه.