3 ذى القعده 1438
إيميل: Info@cscs.org.sa تليفون: 920003583 - فاكس: 0112254962

أنشطة مجلس الجمعيات التعاونية

  • يعتبر العمل التعاوني عنصراً أساسياً في برامج التنميه الاجتماعيه لاسيما في القضاء على الفقر وتوفير فرص العمل، وتعزيز الاندماج والمشاركه الجماعيه للمواطنين معتمداً على الأفراد ومواردهم الماديه ويبقى الانسان محور هذا النشاط فهو الوسيلة والغايه في آن واحد، كما يشكل التعليم والتدريب التعاونى مرتكزاً أساسياً للتبصير والتعريف بالأعمال الاداريه والماليه والاجتماعيه والاقتصاديه لأعضاء الجمعيات.. بل ان تشريعات التعاون في بعض البلدان تخصص نسبه من صافى الأرباح القابلة للتوزيع لأغراض التعليم والتدريب التعاونى باعتباره استثماراً مستقبلياً، وتوجد في كثير من الدول معاهد وجامعات متخصصة لتزويد القطاع التعاونى بمتخصصين في اقتصاديات التعاون وخبراء في الادارة والتمويل والمحاسبة التعاونيه والمفاوضات وعقد صفقات البيع والشراء، وأنظمه التخزين. وهذا المنطلق أكد نظام الجمعيات التعاونيه السعوديه على دور المجلس في تشجيع ودعم البرامج التدريبيه والتأهيليه للعاملين بالجمعيات لمساعدتها في تطوير ورفع كفاءة أدائها...ووفقاً لمخرجات الملتقى الخامس للجمعيات التعاونيه الذى عقد في مدينة الباحه خلال الفتره صمن 4 - 6 رجب 1434 هـ فقد أوصى المشاركون بتكثيف التدريب التعاونى لاعضاء الجمعيات التعاونيه على مستوى المملكة. وتبنى المجلس برنامجاً تدريبياً لاعداد المدربين التعاونيين مع الحرص على ان يتم اختيارهم من مختلف مناطق المملكة حتى يتولوا مهام التدريب في مناطقهم والتواصل مع المعاهد العليا للدراسات التعاونيه في مصر ودول الخليج للتعاون معهم في هذا المجال. وشملت خطة التدريب على التدريب العام والتدريب التخصصى، والتدريب الدوري.

     

    جهات التنفيذ ومهامها:

    - الجمعيه التعاونيه متعددة الاغراض لمنسوبى جامعة الملك سعود - تأهيل الكوادر لتغطيه احتياج

    الجمعيات التعاونيه الاستهلاكيه.

    - الجمعيه التعاونيه بعنيزة - التأهيل الفنى للجمعيات التعاونيه الزراعيه.

    - الجمعيات التعاونيه النسائيه متعددة الأغراض (حرفة) - تأهيل وتدريب الكوادر النسائيه المرتبطة بالقطاع النسوى.

    - الجمعيه التعاونيه للتدريب والدراسات الاستشاريه بالمدينة المنورة - تدريب وإعداد المدربين التعاونيين واعتمادهم وتأهيل القيادات العليا في الجمعيات بالتعاون مع الشركاء الدوليين، وتدريب الجيل الجديد في مجالات إدارة الجمعيات المتدرجة تحت المبادرات.

    يشار إلى أن مركز التدريب الزراعى بالجمعيه التعاونية بعنيزة نظم خلال الفترة من 17 / 11 / 1434 هـ وحتى 13 / 8 / 1434 هـ تسع دورات بلغ عدد المتدربين فيها 234 متدرباً في مجالات إنتاج الخضار في البيوت المحميه، والنخيل زراعة واستثمار وتطوير مهارات النحال، وتربيه الاغنام، تنفيذ وصيانه شبكات الري، تربيه الدواجن، تطوير مهارات النحال تعبئه التمور وتطوير أداء الجمعيات التعاونيه. أما الدورات التدريبيه والتأهيليه التى نظمها المجلس أو دعمها أوشارك فيها في قطاعات الأسر المنتجه - جمعيه (حرفة) النسائيه التعاونيه فقد تضمنت عدة مسارات منها المهنى ومسار التمكين المهنى والصناعي والمسار الحرفى ومسار التوعيه الصحيه فقد تناولت العديد من المجالات منها المحاسبه التعاونيه ومهارات البيع والتسويق ونظام السلامة الغذائيه ومهارات الادارة الفاعلة، وتطوير انتاج المشغولات اليدويه وفن الكروشيه والنجارة والأمن والسلامة إلى جانب التوعيه الصحيه بمرض السكر والسرطان وامراض القلب والزهايمر وبلغ عدد المتدربات 1093 سيدة وفتاة.

  • أختتمت موخرا أعمال المنتدى التعاوني الأول بجدة تحت عنوان: «الجمعيات التعاونية والمجتمع »، وسط حضور عدد من المسؤولين ورجال الأعمال والاعلاميين بمنطقة مكة المكرمة، الذين حاوروا مسؤولي وزارة الشؤون الاجتماعية ومجلس الجمعيات التعاونية في لقاء مباشر ومفتوح ناقشوا خلاله أوراق عمل تتعلق بواقع وتحديات العمل التعاوني، وبحث سبل تكريس الثقافة التعاونية في المجتمع المحلي.

     وإستعرض مدير عام الجمعيات التعاونية بوزارة الشؤون الاجتماعية في ورقة عمل قدمها لوائح وأنظمة الجمعيات التعاونية و إجراءات ترخيصها وما يقدم لها من دعم اداري ومالي في مختلف مناطق المملكة، كما تحدث كل من نائب رئيس مجلس الجمعيات التعاونية وأمين عام المجلس عن الدور الاقتصادي والاجتماعي للتعاونيات والتحديات التي تواجه العمل التعاوني في المملكة واستعرضا ثلاث عشرة مبادره تعاونية تلامس حاجة المجتمع في كافة مناطق المملكة. اللقاء الذي شهد حضورا مميزا من مختلف أطياف المجتمع من المهتمين بالعمل التعاوني تطرق إلى تجارب متميزة على الصعيد العالمي للجمعيات التعاونية واستعرض تجربة وكالة رويترز العالمية التي هي في الأساس عبارة عن جمعية تعاونية، كما استعرض المتحدثون أهم المبادرات التعاونية التي تتمثل في تأسيس ودعم جمعيات تعاونية تخص الحج والعمرة ورياض الأطفال والتعليم والجمعيات الاستهلاكية في المناطق.

  • للمجلس تجارب ميدانية عديدة من خلال تواصله الدائم مع كافة الجمعيات في مختلف مناطق المملكة، ومن بينها دعم المزارعين ومربي الماشية، وعلى سبيل المثال لقد تبين للمجلس أن الأعلاف تسيطر على توزيعها آليات تنعش الاحتكار وتروج المضاربات في هذه السلعة الحيوية، نظراً لمحدودية مراكز توزيعها وإشكاليات النقل والترحيل وعدم وجود مراكز توزيع في كثير من المدن والقرى، وعليه عقد المجلس اتفاقية مع إحدى الشركات الوطنية وشرع في توزيع الشعير عبر الجمعيات الزراعية ومتعددة الأغراض في كافة المدن والقرى والمراكز والهجر، وعبر تلك الجمعيات تمكن المزارعون من الحصول على احتياجاتهم من الأعلاف وبأسعار مناسبة جداً خلافاً للمغالاة السابقة، كما وفرت هذه الآلية التي اعتمدها مجلس الجمعيات الجهد والوقت والمال، فضلاً عن تحقيق عائدات مجزية للمستفيدين من خدمات الجمعيات التعاونية، وهناك الكثير من التجارب الميدانية الناجحة للمجلس في احتواء أزمات مختلفة قضت نهائياً على التربح عبر السوق السوداء التي كانت سائدة قبل مبادرات المجلس.

     ويتطلع مجلس الجمعيات التعاونية إلى إنشاء ودعم المزيد من الجمعيات التعاونية ومنحها التسهيلات اللازمة لشد أزرها وذلك خلال السنوات المقبلة حتى يتسنى له تحقيق ما يستهدفه من توظيف نصف مليون شاب وشابة بحلول عام 2020 م. ومن اجل تنظيم وضبط وحسن استخدام موراد المجلس المالية وصرفها للأغراض المخصصة لها ؛ أعد المجلس اللائحة المالية التي تهدف إلى بيان القواعد الأساسية للنظام امالي والمحاسبي التي يراعى أن يتبعها كافة العاملين في مجلس الجمعيات التعاونية عند تنفيذهم للأعمال المتصلة بنشاط المجلس وتكون لها علاقة بأموال المجلس، كما تهدف اللائحة إلى المحافظة على أموال وممتلكات المجلس وتنظيم قواعد الصرف والتحصيل وقواعد المراقبة والضبط الداخلي وسلامة الحسابات المالية.

  • نظرا لأهمية القطاع التعاوني في حياة الفرد والمجتمع، ودور الجمعيات التعاونية في الاقتصاد الوطني، وتكريساً لثقافة العمل الجماعي لتعزيز المشاركة والتفاعل بين جميع قطاعات المجتمع، وانطلاقاً من رؤية استراتيجية يتبناها مجلس الجمعيات التعاونية لتحويل الجمعيات التعاونية إلى منظومة عصرية ذكية تتفاعل مع هموم المجتمع ومتطلباته واحتياجاته وأولوياته ؛ نظم المجلس أربعة ملتقيات سنوية خلال الفترة الماضية، بحضور أمراء المناطق والمسؤولين الحكوميين المعنيين بالخدمات الاجتماعية والعمل التطوعي والتعاوني والاستثماري. كما حضرها أكاديميون في معاهد الادارة والمراكز البحثية ونخبة من المهتمين بالتنمية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والانسانية. ونورد ضمن هذا التقرير لمحات عن كل ملتقى وفقاً لما يلي:

    الملتقى السنوي الأول : تحت شعار نحو عمل تعاوني أفضل ، وعقد بالرياض في 29 جمادى الأولى 1430 هـ.

    الملتقى السنوي الثاني : تحت شعار التعاون نحو مفهوم معاصر ، وعقد بجدة من 23 – 26 شوال 1431 هـ.

    الملتقى السنوي الثالث : تحت شعار صياغة المستقبل، وعقد بالمدينة المنورة من 26 – 27 ذي الحجة 1432 هـ.

    الملتقى السنوي الرابع : العمل التعاوني بين المحفزات والمعوقات، وعقد بالقصيم من 21 - 23 شوال 1433 هـ.

    الملتقى السنوي الخامس : تحت شعار نحو شراكة تعاونية مستدامه وعقد بالباحة من 4- 6 رجب 1434 هـ.

    الملتقى السنوي السادس : تحت شعار نحو حوار تعاوني مثمر وعقد بحائل من 7- 9 رجب 1435 هـ.

  • إطلع المجلس من خلال زيارات ميدانية للجمعيات المتعثرة والمتوقفة على الواقع الحقيقي لتلك الجمعيات، وعقد عدة اجتماعات مع أعضاء مجالس إداراتها ووجه حيال نقاط الضعف سواء كانت إدارية أو مالية وصحح مسار بعض البنود التي ترهق ميزانياتها، كما وجه بتطوير بعض المشاريع. وقد أثمرت تلك الجولات الميدانية عن إعادة نشاط تلك الجمعيات بعد توقف دام لسنوات مثل جمعية جبة بمنطقة حائل، وهي تعمل حالياً بشكل متميز، وجمعية العيون بالمنطقة الشرقية، وجمعية القرينة بمنطقة الرياض، والجمعية التعاونية متعددة الاغراض ببحرة، وهي تعمل حالياً بشكل متميز، والجمعية التعاونية لصيادي الاسماك بأملج، وهي تعمل حالياً بشكل جيد، ويجري العمل لاعادة تشغيل بضعة جمعيات متوقفة. وفي البيان المقابل رصد لأوضاع الجمعيات التعاونية المتعثرة وآليات المعالجة من قبل المجلس.

  • أطلق المجلس أكثر من 13 مبادرة تعاونية داعياً الرواد والمبادرين لانشاء جميعات تعاونية متخصصة بهدف تحسين الحالة الاقتصادية والارتقاء بالمستويات الاجتماعية لاعضائها في مجالات الانتاج والاستهلاك والتسويق والخدمات. وأبرز المجلس العديد من المزايا للمبادرين بانشاء الجمعيات الاستهلاكية التعاونية وجمعيات الاسكان التعاوني وجمعيات التدريب والاستشارات التعاونية، وجمعيات الادخار والتمويل التعاوني، وجمعيات الاندية الرياضية والاجتماعية، والجمعيات التعاونية الصحية، والجمعيات الحرفية والمهنية التعاونية، والجمعيات التعاونية لتقنية المعلومات، وجمعيات رياض وحضانة الاطفال التعاونية.

     يشار إلى ان وزاة الشؤون الاجتماعية وافقت على كافة المبادرات باعتبار ان هذه الجمعيات مؤسسات قادرة على المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصاديه والاجتماعيه حسبما أكد الدكتور يوسف العثيمين وزير الشئون الاجتماعيه مبيناً ان الوزاة تتطلع إلى مزيد من انتشار الجمعيات التعاونيه في مناطق المملكة وفق الحاجه الفعليه للمجتمع مع الابتعاد عن الخدمات التعاونية التقليدية وإبتكار مجالات وخدمات جديدة مثل الاسكان والتموين والنقل والصحة والتعليم والتدريب والتى تحقق عائداً اقتصادياً مجزياً وتخدم أعضاء المجتمع المحلى حتى على مستوى الاحياء.

  • تأتي أهميه الزيارات الخارجيه إقليمياً ودولياً للوقوف على تجارب الاخرين في المجال العمل التعاوني،والتعرف على حجم النشاط الجمعيات التعاونيه في عدد من البلدان الشقيقه والصديقة، وكذا التعرف على أهدافها والغرض من إنشأئها والمجالات التى تعمل فيها وذلك من أجل الاستفادة من تلك التجارب في تجربتنا المحليه. وقد زار وفد من مجلس الادارة دولة الكويت للمشاركه في فعاليات الملتقى الخليجي الأول والذى عقد بالكويت كما زار رئيس المجلس دولةالكويت للمشاركه في العيد )الخمسون ( لتأسيس إتحاد الجمعيات التعاونيه بالكويت فيما زار رئيس لجنه صيادى الاسماك دولة الامارات للتعرف على أحدث مشاريع جمعيه دبي التعاونيه لصيادى الأسماك الحاليه والمستقبليه وتجارة الاسماك ومصانع الثلج والقراقير من حين زارت لجنه الاستهلاك التعاوني دولة الامارات للاطلاع على تجربتها في مجال تأسيس الجمعيات التعاونيه الاستهلاكيه والتعرف على حجم نشاطها والنظم واللوائح التى تحكم عمل تلك الجمعيات. 

     

    كما شارك وفد من أعضاء مجلس الادارة في معرض انوجا الدولي بألمانيا...بدعوة رسميه من الجهة المنظمه لمعرض الزراعة والأغذيه والمشروبات في انوجا - كولونيا - المانيا لعرض منتجات الجمعيه التعاونيه الزراعيه في البطين بمنطقه القصيم والتي عرضت مجموعة كبيرة من منتجاتها ومنتجات أعضائها من التمور ومعمول التمور وبودرة التمور المغلفه بالكاكاو والتمور العضويه حيث لقيت هذه المعروضات اقبالاً جيداً من زوار الجناح ( ممثلي اسواق مركزية ) وشركات تموين وتغذيه وشركات طيران وطلبوا عروض أسعار عليها. 

    وعادت هذه المشاركه بنتائج مثمرة حيث نجح المجلس في أول مشاركه له في المعارض الدوليه بالتعريف بالقطاع التعاوني في المملكة على مستوى عالمى حيث شارك في المعرض أكثر من 188 دولة كما ساهم في تعريف المستوردين بتمور المملكة إلى جانب التعرف على عدد من الشركات الكبرى المصدرة للسلع الرئيسية ( كالأرز والزيوت والشاى والحليب والزيتون والأجبان والزبيب ) علاوة على المساهمة في التعريف بخدمات التسهيلات الائتمانيه التى يقدمها برنامج الصادرات السعوديه والتى اسهمت بدورها في زيادة الإقبال على جناح المملكة والرغبه في الاستيراد للمنتجات السعوديه وخاصة التمور.

  • عقد مجلس الادارة خلال الفترة الماضية أكثر 24 اجتماعاً منها مع اللجنه التنفيذيه وثلاثه اجتماعات مع اللجنه الزراعيه واجتماعان مع لجنه صيادى الاسماك وسته اجتماعات مع لجنه التعاون الاستهلاكى واجتماعين مع اللجنه الاقتصاديه و 16 إجتماعاً مع لجنة الأعلاف ومن بين القرارات التى أصدرها المجلس:

    - إعداد مشروع ومسودة لائحه التسليف التعاونى المقترح التخصصيه ( الاسكان - النقل - الصناعة التعليم....الخ ).

    - تشكيل اللجان النوعيه في مجالات وقطاعات العمل التعاونى ودعمه وهي ( اللجنه الزراعيه - اللجنه الاستهلاكيه - لجنه التنميه والتطوير - لجنه الدعم والتمويل - لجنه صيادى الاسماك - اللجنه الاقتصاديه ).

    - اعتماد خطة عمليه واجرائيه لدراسه ولمعالجه أوضاع الجمعيات التعاونيه المتعثرة وسبل تفعيلها.

    - إبراز دور الجمعيات التعاونيه في الحد من البطالة والمشاركه في الندوة التى ينظمها الاتحاد التعاونى العربى في هذا الشأن.

    - إقرار سلسة من برامج التدريب لمستوى الجمعيات وتنفيذ الدورات المتعلقه بنظم برامج الحاسب الآلى في الادارة الماليه للجمعيات ودعم الجمعيات بأجهزة الحاسب المحملة ببرامج ماليه تعاونيه.

    - تكثيف إجراءات التنسيق مع صندوق التنميه الزراعيه لتذليل العقبات أمام تمويل الجمعيات التعاونيه لصيادى الأسماك.

  • يشارك المجلس سنوياً مع عدد من الجمعيات التعاونيه في المملكة في المهرجان الوطنى للتراث والثقافه (الجنادرية) وذلك لتكثيف الوعى التعاونى لدى زوار المهرجان من كافه الشرائح الاجتماعيه وتتمثل المشاركة في عرض وابراز منتجات الجمعيات التعاونيه الزراعيه من التمور والخضروات والفواكه وعرض المنتجات الحرفيه التى تنتجها الجمعيات التعاونيه النسائيه. بالإضافه إلى عرض البرامج التدريبيه التى تقدمها الجمعيات التعاونيه المتخصصة بالتدريب إلى جانب تقديم عروض مرئيه تشرح أهداف الجمعيات التعاونيه وتقدم معلومات عن كيفيه تأسيس الجمعيات وفوائدها.

  • - نظم المجلس دورة تدريبيه للعاملات بالجمعيه النسائيه متعددة الأغراض (حرفة) بمنطقه القصيم في مجال المحاسبه التعاونيه استفادت منها 19 عاملة في الاقسام الماليه والقروض والمساعدات والمستودع والادارة بالجمعيه وذلك لمدة ثلاثه أيام اعتباراً من 8 / 4 / 1435 هـ حيث تولى مهام التدريب في الدورة المستشار المالى في المجلس.

    - كما نظم المجلس بالتنسيق مع مجمع الأسر المنتجة بالمدينة المنورة عددا من الدوات التريبية أبرزها دورة تحت عنوان ) بناء وقيادة فريق العمل ( إستهدفت الدورة إلى تنميه روح العمل الجماعى بين الموظفات، وتوحيد الرؤيه لاعضاء الفريق مما يزيد من فاعليه فريق العمل وكما إستهدفت الدورة جميع الراغبات في إكتساب مهارات النجاح وتحقيق الأهداف من خلال التعاون والعمل الجماعي. اضافه الى دورة في تنميه المهارات الاداريه دربت خلالها المشاركات على التقنيات الاداريه والقياديةالحديثه.

    - كما نظم المجمع دورات في فن الاتصال الفعال، والكتابه الاداريه وإعداد التقارير وآداب الاتيكيت والبروتوكول بهدف تطوير المهارات الفرديه اللازمة لتطبيق قواعد وأسس المراسم والبروتوكول في المؤتمرات

    - كما نظم دورات في إدارة وتنظيم المؤتمرات وخدمة العملاء ورعايه ذوى الاحتياجات الخاصة والرعايه الصحيه.