3 صفر 1439
إيميل: Info@cscs.org.sa تليفون: 920003583 - فاكس: 0112254962

مجلس الجمعيات ينظم 3 ورش للنحالين بمنطقة جازان للتوعية بالآفات الحشرية وطرق تربية الملكات

نظمت إدارة الارشاد الزراعي  بمجلس الجمعيات التعاونية خلال الاسبوع الماضي  3 ورش عمل بمشروع تطوير أعمال الارشاد الزراعي " المرحلة الثالثة " 1437 هـ - 1438 هـ " وذلك في مجال تربية النحل وتسويق العسل بمنطقة جازان بمحافظات ( العارضة – أحد المسارحة – بنغازي ) ، وتأتي ورش العمل الارشادية  ضمن خطة المجلس لدعم أنشطة الجمعيات التعاونية التابعة له في جميع مناطق المملكة .

وقد أقيمت الورشة الاولي التي قدمها دكتور / سيف الدين عبد الرحمن تحت عنوان " الآفات الحشرية وتأثيرها على نحل العسل " وتطرقت للحديث عن الامراض والآفات التي يتعرض لها النحل في المملكة وأبرزها : الامراض البكتيرية ، الامراض الفطرية ، مرض النوزيما ، وتم أيضا خلال المحاضرة ايضاح  طرق المكافحة والوقاية من تلك الأمراض والتغلب على تلك الآفات الحشرية لزيادة الانتاج .

 بينما تناولت الورشة الثانية التي أقيمت تحت عنوان " تربية ملكات نحل العسل " قدمها الدكتور رمزي محمد السرحان بين خلالها  ما هي الملكة ؟ وما هي وظائفها ؟ وقد اشتملت ايضا على كلا من وضع البيض وتنظيم العمل داخل الخلية .

وتهدف ورش العمل التي ينظمها المجلس بالتنسيق  مع الادارة العامة لشؤون الزراعة بجازان الى تعريف النحالين  بالأساليب الحديثة المستخدمة في مجال صناعة النحل بالمملكة ، والتوعية بالأمراض والآفات الحشرية التي تصيب النحل ، و كذلك التنسيق والتعاون مع العديد من الجهات المعنية بالاهتمام بمجال  النحل كالجامعات ومراكز البحث، من خلال إعداد وتنظيم المحاضرات العملية للتعريف بالدور الارشادي الذي تقوم به الوزارة  والمجلس في نشر الوعي وتوعية المجتمع بصفة عامة أو مجتمع النحالين  بصفة خاصة .